رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة بهيئة الكتاب حول تدهور اللغة العربية في الإعلام

 ندوة الهيئة العامة
ندوة الهيئة العامة للكتاب

أقامت الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، ندوة حول تدهور اللغة العربية في الإعلام المصرى، ومشكلات تعليم اللغة العربية، بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية.

شارك في الندوة الدكتور مصطفى رجب عميد كلية التربية جامعة سوهاج رئيس هيئة تعليم الكبار سابقا، والدكتورة هدى مصطفى أستاذ المناهج وتدريس اللغة العربية بجامعة سوهاج.
وأكد رجب أن الحديث عن اللغة يحتمل وجهين: الأول نظرى بحت، والأمر الثاني أن يكون هناك صور للإعلام حين يكون رائدا في استعمال اللغة والحفاظ عليها، واللغة ليست فقط جزءا من الثقافة فاللغة تعكس كل الثقافة.
وقال رجب: حين اقرأ ثلاثية نجيب محفوظ أرى كيف كان المجتمع المصرى وثقافة الفترة التي تتحدث عنها هذه الرواية حتى في اللغة المستخدمة.
وطالب بضرورة توافر السلامة اللغوية في الإعلام، فإذا تحدث الإعلام بالفصحى غير مسموح بالخطأ اللغوى ويجب الالتزام بقواعد النحو والصرف، أما صفاء اللغة فأن تكون عربية خالصة لا يتسلل لها أي كلمة من لغات أخرى، والحفاظ سلامة الأداء لدى المذيعين، والحرص على أصالة اللغة فهناك كلمات كثيرة شائعة في الإعلام إذا بحث عن أصولها لن تجد لها أصل في اللغة فهى محرفة، ويجب توفر جماليات اللغة أيضا.
وقالت الدكتورة هدى مصطفى: يجب الاهتمام باللغة العربية في التعليم من حيث عدد الحصص والدرجات المرصودة للمقرر، ويعانى تعليم اللغة العربية من عدة مشكلات أولها طبيعة اللغة نفسها فهى مسئولة عن بعض مشكلات التعليم وأول مشكلة هي العامية فيأتى المتعلم إلى المدرسة وهو متعلم اللغة العامية فلا يدرك أهمية اللغة الفصحى لأن الفهم والاستفهام متحقق لديه.
الجريدة الرسمية