رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. التصديري للصناعات الهندسية: وفد رجال أعمال سوداني يغادر القاهرة غدًا

فيتو

كشفت المهندسة ليلى المغربى المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية عن زيارة وفد من رجال الأعمال السودانيين إلى مصر حاليا لبحث إقامة منطقة صناعية مشتركة بين الجانبين، وذلك لزيادة حجم التعامل الاقتصادى بين البلدين.


وأشارت خلال مشاركتها في فعاليات ندوة شعبة صناعة المعدات والأدوات الكهربائية والكابلات بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، والتي انتهت منذ قليل، إلى قيام الوفد بزيارة المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر غدا الثلاثاء، وذلك في ختام زيارتهم إلى القاهرة للتعرف على أهم الصناعات الموجودة لبحث فرص ضخ استثمارات سودانية في القاهرة.

وأوضحت المغربى أن الصادرات الهندسية لا تمثل إلا 3 % من حجم الوارادات السودانية من الصناعات الهندسية واصفا إياها بأنها نسبة ضيئلة للغاية إذا ما قورنت بصادرات الصين إلى السودان والتي تمثل 40 % رغم عدم جودتها، وأرجعت ذلك إلى انخفاض أسعار الوارادات الصينية مما يجعل المستوردين يقبلون عليها رغم تراجع جودتها. 

وأشارت إلى أن وفد رجال الأعمال السودانى كشف عن احتياجاته إلى المعدات الزراعية، بالإضافة إلى الكابلات والأدوات الكهربائية مطالبة أعضاء الشعبة بالعمل على زيادة حجم صادراتهم من تلك المنتجات المطلوبة في السوق السودانى لمنافسة الصادرات الأخرى. 

وكشفت المغربى عن وجود مشكلة تواجه المصدرين المصريين في التعامل مع السودان تتعلق ب وجود حظر على البنوك السودانية في تحويل الأموال إلى أي مكان في العالم، حيث يتم النظر إليها على أنها أموال تنفق لدعم الإرهاب، ولهذا فإن التعامل يتم نقديا ويقدم المصدر ما يثبت حصول الجهة التي يصدر اليها على المنتج لضمان حصوله على نسبة الـ 10% كدعم تصديرى. 

وأوضحت المغربى استعداد رجال الأعمال في السودان على ضخ استثمارات سودانية في مصر والمساهمة في استكمال أي مشروع متوقف على توافر السيولة النقدية.
الجريدة الرسمية