رئيس التحرير
عصام كامل

«أبو النجا»: لا فائدة من التعامل بنظام المزايا المعمم على الصادرات المصرية

أبو العلا أبو النجا
أبو العلا أبو النجا

أكد المهندس أبو العلا أبو النجا، نائب رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، أنه لا فائدة من التعامل بنظام المزايا المعمم على الصادرات المصرية والذي يسمح بمرور نحو 3400 سلعة دون سداد الرسوم الجمركية والضرائب أو الخضوع لنظام الحصص مادام تم استيرادها من إحدى الدول النامية ومنها مصر وفقا لشروط محددة.

وقال «أبو النجا»، إن حجم الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية وفقا لهذا القرار لم تكن بالكمية المتوقعة، موضحًا أن حجم الصادرات مع الولايات المتحدة وفقا لهذا النظام لم يتجاوز حاجز الـ 60 مليون دولار مقابل مليار دولار باستخدام اتفاقية الكويز وهو ما يجعل إنهاء التعامل به غير مهم ولن يؤثر على الصادرات المصرية.

وأضاف نائب رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، أن هناك أسواقا بديلة للسوق الأمريكية أهمها الأسواق الكندية والأسترالية والاتحاد الأوربى بالإضافة إلى السوق الأفريقية التي تتسع للمنتجات المصرية بشتى أنواعها، موضحًا أنه يمكن للمستثمرين المصريين التوصل إلى اتفاقيات مماثلة مع الدول الأفريقية والحصول على مزايا مناسبة للظروف المصرية، مشيرًا إلى أن السوق الأوغندية تحتاج للعديد من المنتجات المصرية.

وكانت ترددت أنباء عن اعتزام الكونجرس الأمريكى وقف العمل باتفاقية المزايا المعمم التي تم توقعيها مع مصر عام 1976 كإحدى الدول النامية التي يسمح لمنتجاتها بدخول السوق الأمريكى بدون ضرائب أو جمارك.
الجريدة الرسمية