رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: مصر تشهد قوة احتجاجية مختلفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بالمظاهرات التي تشهدها مصر، من قبل التيارات الإسلامية والقوى الثورية.

وذكرت الصحيفة أن تظاهرات مؤيدي مرسي أدت إلى اعتقال العديد من أنصار الإخوان، وعلى الرغم من دعم المعارضة الإطاحة بمرسي، إلا أنها أسهمت في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بسبب رفض بعض النشطاء، محاكمة المدنيين عسكريا.

ويرى الشباب النشطاء أن نضالهم من أجل الحصول على الحقوق، ولكنهم ما زالوا ينظروا لمرسي والإخوان على أنهم أعداء، ولذلك تشهد مصر احتجاجات واسعة في المدن والجامعات في مختلف أنحاء مصر، وتحولت احتجاجاتهم في بعض الأحيان إلى اشتباكات مريرة واتهم بعض النشطاء، أنصار الإخوان بأنهم استولوا على الاحتجاجات داخل الحرم الجامعي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليساري، حسن جوهر قوله: إن مصر تعاني من حالة استقطاب عميقة بين مؤيدي الإطاحة بمرسي ومعارضيها والنشطاء السياسيين.

ونوهت الصحيفة إلى أن جوهر وغيره من الليبراليين والأحزاب السياسية أعلنوا في مؤتمرات صحفية أن قضيتهم تختلف تماما عن الإسلاميين وقضيتهم منفصلة عما تسعى إليه أنصار الإخوان.

وقال أحد طلاب الحزب الاشتراكي: "نحن نعرف ميل الإخوان للنفاق ومواقفها المشينة وانتهاك طلاب الإخوان ما اتفق عليه القوى الطلابية ورفع علاماتها وشعاراتها السياسية؛ لتحقيق أهدافها الخاصة ما تسبب في اشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة.
الجريدة الرسمية