رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلى: نتنياهو كان محقًا حين رفض الذهاب لجنازة مانديلا

رئيس الحكومة الإسرائيلي
رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال الكاتب الإسرائيلى "ران أدليست": إن الخطوة التي اتخذها رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بعدم الذهاب لجنازة نيلسون مانديلا، هي خطوة سياسية صحيحة. 


وأشار الكاتب في مقال بموقع "نيوز ون" الإسرائيلى إلى أنه أحيانا تضطر إلى الحصول على صفعة كى تدرك في أي مكان تعيش، مشيرًا إلى أنه على سبيل المثال فإن جنازة نيلسون مانديلا كان تحوم فيها كلمة "الفصل العنصرى" مثل الروح الشريرة التي تحوم فوق المياه.

وأوضح أن جنازة مانديلا كانت أكبر حدث اختلط فيه الجميع بعضهم ببعض في العالم، ولم ينتبه أحد قط لوجود عضو الكنيست الشاب " يولي ادلشتاين " ممثل إسرائيل في الجنازة، والذي رافقه عدد من أعضاء الكنيست حتى لا يشعر بأنه بمفرده، معتبرًا هذا التجاهل ذريعة تؤكد أن نتنياهو كان على حق حين رفض الذهاب للجنازة. 

كانت صحيفة "هآرتس" أشارت إلى أن المشكلة في عدم ذهاب نتنياهو للجنازة تكمن في السبب الذي اختاره ليعلق عليه غيابه وهو المال وتكلفة مصاريف الرحلة، ليكون بمثابة الرسالة التي أراد أن يوصلها وهى أنه لا يرى في شخص مثل نيلسون مانديلا، وأمة مثل جنوب أفريقيا أنهم يستحقون نفقات الرحلة من أموال إسرائيل التي تنفق مبالغ ضخمة تبلغ مئات الملايين على دعم وبناء المستوطنات.
الجريدة الرسمية