رئيس التحرير
عصام كامل

٣٨٠ مليون "كرونة نرويجية" منحة لصندوق الأمم المتحدة لمواجهة الطوارئ

وزير خارجية النرويج
وزير خارجية النرويج بورج برانداه

قررت الحكومة النرويجية اليوم -الإثنين- تخصيص ٣٨٠ مليون كرونة نرويجية - ما يعادل ٦٢ مليون دولار أمريكي- لدعم صندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة للطوارئ في عام ٢٠١٤، حتى يتمكن الصندوق من التدخل السريع في جهود الإغاثة في الأزمات الحادة في مختلف أنحاء العالم.


وقال وزير خارجية النرويج بورج برانداه بأن هذا الصندوق يعتبر أداه هامة لسياسة النرويج في مجال المساعدات الإنسانية حيث أن الصندوق يساهم بما يقرب من ٧ر٢ مليار كرونة سنويا في الأزمات الإنسانية الحالية في سوريا والتشاد وجمهورية وسط أفريقيا واليمن وسوريا.

وأشار إلى أن النرويج ستواصل مساندة جهود الأمم المتحدة لتسيق المساعدات الإنسانية، موضحا في الوقت نفسه أن مساهمة مجموعة صغيرة من المانحين بنحو ٩٠ في المائة من إجمالي ميزانية هذا الصندوق يشكل تحديا كبيرا.

وأضاف برانداه أنه سيعمل خلال الفترة المقبلة من أجل تشجيع عدد أكبر من الدول على المساهمة في هذا الصندوق حتى يمكن المساعدة في إنقاذ الأرواح، منوها بأن النرويج قدمت للفلبين بعد ثلاثة أيام من الإعصار المدمر الذي ضرب وسط البلاد مؤخرا ما يزيد على ١٥٠ مليون كرونة -ما يقرب من ٢٥ مليون دولار-.

جدير بالذكر أن النرويج تعتبر ثالث أكبر الدول المانحة لصندوق الأمم المتحدة المركزي للاستجابة السريعة الذي تم إنشائه في عام ٢٠٠٦ بعد المملكة المتحدة والسويد.
الجريدة الرسمية