رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: الملصق الترويجي للدستور الجديد يثير الجدل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا بشأن الدستور المصري الجديد، تحت عنوان "الملصق الترويجي للدستور المصري الجديد مثير للجدل".

وجاء في تعليق الصحيفة أن عنوان الحملة الترويجية للدستور " دستور لجميع المصريين "، يثير الجدل، لخلو الصورة من سيدة ترتدي الحجاب على الرغم من أن أغلبية سيدات الشعب المصري يرتدين الحجاب، كذلك لم يكن أي من الرجال الأربعة في الصورة بشارب أو بلحية، ولم يشر الإعلان إلى أي من مؤيدي النظام الإسلامي القديم، بالإضافة إلى الخطأ اللغوي به، وأن وجوه ثلاثة اشخاص بالإعلان لا تحمل الملامح المصرية على الإطلاق.


وأضافت الصحيفة أنه إذا قام شخص بالبحث عن صور الإعلان عبر الإنترنت، سيجد أن الفتاة استخدمت من قبل في إعلان ايرلندي، وأن الشاب ذا الاحتياجات الفكرية استخدم في إعلان أمريكي، والطبيب استخدم لترويج العلاجات التجميلية على احد المواقع.

وأضافت الصحيفة أن مصمم الإعلان الترويجي للدستور ربما أراد أن يعطي انطباعا ايجابيا للحياة في مصر بعد الأحداث التي شهدتها البلاد منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في 3 يوليو، وأن المشكلة لا تكمن في الترويج للدستور، إنما تكمن في الدستور نفسه الذي عمل عليه 50 عضوا بلجنة صياغة الدستور التي لم تحدد هل سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية أولا ام الرئاسية، فضلا عن انتقاد حقوق الإنسان للصلاحيات الموسعة للجيش ومحاكمة المدنيين وقانون التظاهر الجديد.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن الدستور سيتم إجراء الاستفتاء عليه يومي 14 و15 يناير.
الجريدة الرسمية