رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تتهم عميل الاستخبارات البريطانية بأنه كان يتجسس على شحنات البترول

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيرانى

كشف برلماني إيراني النقاب عن أن المواطن الإيراني الذي اعتقل بتهمة التخابر لصالح الاستخبارات البريطانية كان يساعد حكومات أجنبية على فرض عقوبات أوربية على عمليات شحن البترول السرية.


ونقلت صحيفة التليجراف البريطانية عن البرلماني الإيراني أن عميل جهاز "إم آي 6" المزعوم كان يمرر معلومات عن صناعات النقل البحري الإيرانية لأعدائها لتستخدم في الجهود الدولية المبذولة آنذاك لعرقلة عمل هذا القطاع.

وكان مسئولون بالقضاء الإيرانى في محكمة كرمان، جنوب شرقي البلاد، قد أكدوا أن المتهم اعترف بعقده أحد عشر لقاء داخل وخارج إيران مع عملاء جهاز الاستخبارات البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن دور بريطانيا كمركز لصناعة النقل البحري العالمي ورائدة في مجال التأمين على الأساطيل البحرية يعني أن لندن كانت تلعب دورا محوريا في الجهود الرامية إلى فرض الإغلاق الفعلي على شحنات النفط الإيرانية من خلال عقوبات الاتحاد الأوربي.

كان المدعي العام لمدينة كرمان الإيرانية دادخودا سالاري قد وصف المتهم بأنه رجل في عقده الخامس يحمل شهادة جامعية ويتقن اللغة الانجليزية ولم يشغل أي وظيفة حكومية.

ويأتي الإعلان عن القبض على الرجل بعد يوم واحد من قيام حسن حبيب الله زادة المبعوث الإيراني الجديد غير المقيم لبريطانيا، بزيارته الأولى للندن.
الجريدة الرسمية