رئيس التحرير
عصام كامل

علي لطفي: الاقتصاد المصري يتحسن تدريجيا

على لطفى - رئيس الوزراء
على لطفى - رئيس الوزراء الأسبق

قال الدكتور على لطفي، رئيس الوزراء الأسبق، إن تصريحات وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخري عبد النور، حول تردي الأوضاع الاقتصادية في مصر ليست واقعية، مؤكدا أن الاقتصاد المصري ليس منهارا، وأنه يتحسن بشكل تدريجي.


وأوضح لطفي، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه من الطبيعي أن يعاني الاقتصاد المصري في الفترة الحالية عددا من المشكلات كعجز الموازنة، والذي بلغ 230 مليار جنيه، أي نحو 14 % من إجمالي الناتج المحلي، إلى جانب ارتفاع معدلات التضخم والبطالة، مشيرا إلى أن كل هذه المؤشرات لا يجب أن تبعث التشاؤم في نفوس المصريين، لأن هناك مؤشرات في المقابل تؤكد تعافي الاقتصاد المصري، وعلى رأسها تقدم التصنيف الائتماني لمصر من c إلى b.

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق أن هناك مؤشرات أخرى لتعافي الاقتصاد المصري كارتفاع الاحتياطي النقدي الاجنبي من 13 مليار دولار إلى 18 مليار دولار، وقرار عدد من الدول لرفع حظر سفر مواطنيها إلى المناطق السياحية المصرية، الأمر الذي يبشر بعودة السياحة من جديد بشكل تدريجي، مؤكدا أن تحسن المؤشرات الاقتصادية لا يحدث في ليلة وضحاها.

وطالب لطفي حكومة الببلاوي بالتركيز على الجانب الأمني لاستعادة الأمن من جديد، بما يوفر المناخ المناسب لجذب الاستثمارات والسياحة، وعودتهما للمعدلات الطبيعية التي كانت قبل ثورة يناير.
الجريدة الرسمية