رئيس التحرير
عصام كامل

"إيه بي سي نيوز": جنازة مانديلا مزيج من التقاليد القبلية والمسيحية

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

شهدت جنازة زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا - الذي شيع في وقت سابق اليوم إلى مثواه الأخير - مزيجا من تقاليد الدفن القبلية والمسيحية علاوة على مراسم الجنازة الرسمية.


وذكرت شبكة / إيه بي سي نيوز/ الإخبارية الأمريكية أن تابوت مانديلا أحيط بفروة أحد الأسود، كما قام رجال القبيلة قبل دفنه بساعات بذبح ثور، فيما قام أكبر رجال القبيلة سنا بمخاطبة روح مانديلا - التي يعتقد أنها مازالت حية تعي ماحولها، وذلك طبقا لتقاليد قبيلة " التمبو" بإقليم "الكاب" التي ينتمي إليها رئيس جنوب أفريقيا الراحل.

وقالت الشبكة أن تابوت مانديلا تم لفه أيضا في علم جنوب أفريقيا بوصفه أحد رجالات الدولة، كما وضع رجال القبيلة جلد حيوان آخر أسفل التابوت مشيرة إلى أن عملية الدفن تمت عند منتصف النهار عندما احتلت الشمس كبد السماء، طبقا للتقاليد القبلية التي شهدت طفولة مانديلا.

وأضافت الشبكة أن التقاليد القبلية تحتم أيضا ضرورة بقاء جثمان مانديلا في منزل أسرته لليلة واحدة على الأقل قبيل دفنه، كما أنه يتعين تناول طعام الثور المذبوح كاملا قبيل دفنه.

ومن المنتظر أن يتم ذبح ثور آخر بعد مرور عام على الدفن على أن يخصص لأفراد عائلته، وذلك إيذانا بانتهاء فترة الحداد طبقا لتقاليد القبيلة.
الجريدة الرسمية