رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الله الناصر حلمى وكيل مؤسسى حزب البيت الصوفى في حوار لـ"فيتو": السلفيون والإخوان أجبرونا على ممارسة السياسة بعد فتاويهم المستفزة بهدم الأضرحة

فيتو

  • عدد الشيعة في مصر قليل ولطم الوجه والصدر لا يؤذى المصريين
  • طلبنا من لجنة الخمسين إلغاء وزارة الأوقاف وإسناد دورها الدعوى للأزهر
  • السنة في مصر وهابيون وكل وهابى إرهابى
  • ليس لدينا اتصالات مع السفارة الإيرانية ولم نمارس السياسة إلا بعد ثورة 25 يناير
  • لا يجوز للداخلية أو الأوقاف إغلاق مسجد الحسين تحت أي سبب
  • الصوفيون لم يسعوا إلى السلطة وشاركوا في حرب الصليبيين مع صلاح الدين
  • لا أرفض التعايش مع الشيعة ومصر بها ملحدون وبهائيون
حوار:عيسى سدود
قال الدكتور عبد الله الناصر حلمى أمين عام تجمع آل البيت الشريف واتحاد القوى الصوفية ووكيل مؤسسى حزب البيت الصوفى إنه لا يرفض التعايش مع الشيعة مشيرا إلى أن مصر فيها ملحدون وبهائيون ولا يوجد نص في القرآن أو السنة يميز بين مسلم وآخر والشيعة هم مسلمون.
وأضاف خلال حواره لـ "فيتو" نحن كمسلمين وندعى أننا نتبع الإسلام الوسطى يجب أن نتعايش مع الشيعة ولا نرفضهم بيننا وسيدنا رسول الله (ص) كان يستقبل غير المسلمين في المسجد، وحتى اليوم وقبل الأحداث الراهنة كان السياح يزورون المساجد عندما يزورون مصر وهـم على غير دين الإسلام وأضاف "كان الصوفيون لا يمارسون السياسة ولا يؤمنون بها قبل ثورة 25 يناير ولكن بعد وخلال الثورة خرج ملايين الصوفيين في الشوارع والميادين للمشاركة في تلك الثورة بصورة شخصية وبعد نجاح الثورة بدأ الصوفيون يفكرون بشكل جدى في ممارسة العمل السياسي بعد أن استفزتهم العناصر الإخوانية والسلفية وبدأت تفتى بهدم أضرحتهم، فشكلت بعض الجماعات الصوفية أحزابا وشكل البعض الآخر ائتلافات للمشاركة في المشهد السياسي.
وقال إننا قمنا عقب 25 يناير بتكوين اتحاد لآل البيت والقوى الصوفية ضم الآلاف من الصوفيين المنتشرين بجموع محافظات الجمهورية: وإلى تفاصيل الحوار:

* هل لك أن تعرفنا بتجمع آل البيت والقوى الصوفية الذي قمتم بتأسيسه عقب 25 يناير 2011؟
- كان الصوفيون لا يمارسون السياسة ولا يؤمنون بها قبل ثورة 25 يناير ولكن بعد وخلال الثورة خرج ملايين الصوفيين في الشوارع والميادين للمشاركة في تلك الثورة بصورة شخصية وبعد نجاح الثورة بدأ الصوفيون يفكرون بشكل جدى في ممارسة العمل السياسي بعد أن استفزتهم العناصر الإخوانية والسلفية وبدأت تفتى بهدم أضرحتهم شكلت بعض الجماعات الصوفية أحزابا وشكل البعض الآخر ائتلافات للمشاركة في المشهد السياسي، وقمنا عقب 25 يناير بتكوين اتحاد لآل البيت والقوى الصوفية ضم الآلاف من الصوفيين المنتشرين بجموع محافظات الجمهورية، وبدأ أول نشاطاته الفعلية على الأرض في ذكرى محمد محمود في نوفمبر 2012 حيث اعتصمنا اعتصاما مفتوحا واستمر بنا هذا الاعتصام حتى سقوط الرئيس المعزول محمد مرسي وشاركنا مشاركة فعالة أيضا في ثورة 30 يونيو.

*كيف ترى إقدام وزارتى الداخلية والأوقاف على إغلاق مسجد الحسين لأكثر من أسبوعين ثم إعادة افتتاحه؟
- لا يجوز إغلاق مسجد الحسين تحت أي سبب من الأسباب التي ادعتها وزارتا الداخلية والأوقاف بأن هناك دواع أمنية مفادها تعرض المسجد للتفجير من قبل متطرفين أو ممارسة الشيعة لطقوسهم أمام المسجد، فمبررات الداخلية والأوقاف بإغلاق المسجد غير مقنعة لأن الداخلية كما تؤمن المنشآت المهمة والكنائس عليها الالتزام بتأمين مسجد الحسين، وكنا طلبنا مرارا وتكرارا من لجنة الخمسين التي أعدت التعديلات الدستورية إلغاء وزارة الأوقاف، ولكن لم يتم النظر في الأمر لأسباب نجهلها، فدور الدعوة التي تقوم به وزارة الأوقاف ينبغى أن يتم إسناده إلى الأزهر الشريف كما أن وزير الأوقاف يتعسف في استخدام سلطته بإغلاق مسجد الحسين على مدى أسبوعين كاملين.
*ولكن بعض المصادر في وزارة الأوقاف تقول إنه تم إغلاق المسجد بعد تهديدات من الشيعة بإقامة طقوسهم 
أمامه. 

وبعد ورود تقارير أمنية تفيد بإقدام السلفيين على مهاجمتهم خلال تلك الطقوس ومنعهم منها فما رأيك؟
- إغلاق الحسين أضر بالصوفيين أيضا لأن ذكرى مولد الحسين هي مناسبة يحتفل بها ملايين الصوفيين في مصر، فالصوفيون يشتركون أحيانا مع الشيعة في بعض احتفالاتهم بالحسين مع اختلاف طبيعة تلك الاحتفالات بين الطائفتين.

*إذا كيف ترى طقوس الشيعة التي يقومون بهـا خلال احتفالاتهم بمولد سيدنا الحسين رضى الله عنه؟
- الشيعة في مصر عددهم قليل جدا وهم غير مؤثرين على الإطلاق، ثم أنهم لم يتبعوا الأساليب المستفزة الموجودة في كربلاء بالعراق، فهم في مصر لا يفعلون سوى لطم الوجه والصدر وهذه الطقوس لا تضر جموع الشعب المصرى.

* هل أفهـم من كلامك أنك لا ترفض التعايش مع الشيعة؟
- طبعا لا أرفض التعايش مع الشيعة ومصر فيها ملحدون وبهائيون ولا يوجد نص لا فى القرآن ولا في السنة يميز بين مسلم وآخر والشيعة هم مسلمون ونحن كمسلمين وندعى أننا نتبع الإسلام الوسطى يجب أن نتعايش مع الشيعة ولا نرفضهم بيننا وسيدنا رسول الله (ص) كان يستقبل غير المسلمين في المسجد وحتى اليوم وقبل الأحداث الراهنة كان السياح يزورون المساجد عندما يزورون مصر وهــم على غير دين الإسلام. 

* إذا كيف ترى اعتداءات السلفيين على الشيعة ومنعهم من أداء طقوسهم؟
- هؤلاء السلفيون أولا هم ليسوا سلفيين بل وهابيين ويتوارون خلف ستار الثوب السلفى وهم من ينبغى على الأجهزة الأمنية مواجهتهم، لكن للأسف الشرطة تحمى المعتدى ولا تحمى المعتدى عليه، وأنا لا أدافع مطلقا عن الشيعة ولكن عن حقوقنا نحن شخصيا. 

* إذا هل جاءت مشاركتكم في الحراك السياسي كنتيجة طبيعية لقيام النظام الإخوانى إبان تولى سدة الحكم بتهميشكم؟
- الصوفيون على مر الزمن لم يسعوا إلى السلطة ولن يسعوا إليها لأنهم لا يسعوا إلا لحب آل البيت، فكانوا يهبون لنجدة الأمة وعلى سبيل المثال وليس الحصر شارك الصوفيون بشكل كبير في حرب الصليبيين مع القائد صلاح الدين وفى أيام قطز كان قوام الجيش الرئيسى من الصوفيين تحت قيادة العز بن عبد السلام ولم يكن الصوفيون في هذا التوقيت مدربين تدريب كافيا.

*إذا كيف ترى اتهامات السلفيين لكم بأنكم شيعة؟
-لا يوجد لدينا في مصر سلفيون بل وهابيون وهم يدعون أنهم سلفيون والسلفية منهم براء، ثم إن هؤلاء الفرقة لا يتبعون صحيح الدين الوسطى والدليل على كلامى أن كل الإرهابيين الذين في العالم تقريبا مذهبهم وهابى ولا يوجد صوفى واحد إرهابى.

*نعود لسؤالنا هل أنتم شيعة؟
-لا لسنا شيعة 

* وهل لديكم اتصالات مع السفارة الإيرانية في مصر؟
- أنا شخصيا ليس لدى أي اتصالات لا مع السفارة الإيرانية ولا مع الشيعة.

*هل لديك موانع من زيارة إيران؟
-إيران دولة مسلمة ونحن نزور الدول الكافرة فكيف أمانع زيارة إيران.
الجريدة الرسمية