رئيس التحرير
عصام كامل

مختار الشريف: حكومة «الببلاوي» ليس لديها ما تقدمه للمواطن

الدكتور مختار الشريف
الدكتور مختار الشريف

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور مختار الشريف، إنه رغم الإحصائيات التي ذكرها مؤخرًا وزير الصناعة والتجارة الخارجية، منير فخري عبد النور، إلا أن هذا لا يعني انهيار الاقتصاد المصري أو اقترابه من الإفلاس كما يردد البعض، مشيرًا إلى أن الاقتصاد يمر بمرحلة صعبة للغاية تعوقه عن العمل بكفاءة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن مطالبة وزير الصناعة والتجارة الخارجية من المواطنين بـ«شد الحزام»، هو أمر غير منطقي لأنه يعطي انطباعًا بأن الاقتصاد المصري يعيش وضعًا سيئا، وهو أمر غير حقيقي، لافتا إلى أننا بحاجة لترشيد الاستهلاك وليس لشد الحزام، خاصة وأن معدلات الاستهلاك زادت مؤخرًا بشكل غير مسبوق.

وأكد أن حكومة الببلاوي لا تملك شيئا تجاه المشكلات الاقتصادية الحالية، فعجز موزانة الدولة يتزايد وحجم المصروفات أكبر من الإيرادات، كما أن الديون في تزايد أيضا، والحكومة ليس لها موارد حقيقية، في ظل انخفاض الإنتاج، مما يجعلها في مأزق حقيقي، وبالتالي فهي غير قادرة على تحصيل الضرائب في ظل هذا المناخ الاقتصادي السيئ، موضحًا أن معدلات النمو لا تتجاوز الـ2%، ومعدلات البطالة تجاوزت وفقا للتقارير الرسمية 13%.

وذكر «الشريف» أن الحكومة تواجه تحديات حقيقية فمعدلات الاستثمار منخفضة، وقطاع السياحة مازال متوقفًا.


يذكر أن وزير الصناعة والتجارة الخارجية، منير فخري عبد النور، أعلن أن العجز بالموازنة العامة للدولة تجاوز الـ13%، والدين العام ارتفع ليساوي 100% من الناتج القومي.

الجريدة الرسمية