رئيس التحرير
عصام كامل

ورشة عمل لإزالة الفجوة بين القطاعين الأكاديمي والأعمال السياحي

هشام زعزوع وزير السياحة
هشام زعزوع وزير السياحة

عقدت اليوم الأحد، وزارة السياحة ورشة عمل بعنوان وضع آلية لإزالة الفجوة بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال السياحي، في ضوء المحاولات الجادة التي تقوم بها وزارة السياحة لمد جسور التواصل والثقة بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال السياحي.

حضر الورشة قيادات وزارة السياحة، وهيئة التنشيط السياحي، وعدد من عمداء وأساتذة كليات السياحة والفنادق وقيادات غرفتي شركات ووكالات السفر والفنادق.

قال الدكتور ناصر عبد العال، مستشار وزير السياحة، إن فكرة الملتقى السياحي السنوي تقوم على ضرورة التعاون بين الأقطاب الثلاثة للسياحة في مصر وهي القطاع الحكومي ممثلا في وزارة السياحة والقطاع الخاص ممثلا في الاتحاد المصري للغرف السياحية والغرف التابعة له والقطاع الأكاديمي ممثلًا في كليات السياحة والفنادق لمناقشة مشكلات السياحة المصرية من خلال حدث سنوي يجمع هذه الأقطاب.

وأضاف حسين بدران، مستشار الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن صناعة السياحة تتطلب دعم كليات ومعاهد السياحة والفنادق لتوظيف القطاع الأكاديمي لخدمة السياحة فهو الأقدر على تطوير القطاع السياحي من خلال القدرة على عمل الدراسات والأبحاث وتقديم أطروحات جديدة تخدم العملية السياحية.

وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب، عميد كلية السياحة والفنادق بالفيوم، إلى أن القطاع الأكاديمي يتطلع إلى وضع مواصفات لخريجي كليات السياحة وفق احتياجات الصناعة وتعديل اللائحة وتطوير المناهج على هذا الأساس.

وأكد عمرو صدقي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتصبح مواكبة للتعليم السياحي على مستوى العالم، مضيفًا أن هناك اتجاه صائب يتمثل في تغذية مجالس إدارة الكليات برجال أعمال من أجل النظر في المناهج وتطويرها، منوها على ضرورة قيام الوزارة بالنظر في جعل التدريب إجباريًا وليس اختياريا بحيث يصبح الحصول على هذه البرامج مؤهلًا للاستمرار في الوظيفة، لضمان تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء.

من جانبه قال محفوظ علي رئيس قطاع مكتب وزير السياحة، إن إقامة ورشة العمل سبقه اجتماعين تحضيرين، ويلي ذلك ورشتي عمل، على أن يكون الملتقى السياحي في أعقاب ذلك.
الجريدة الرسمية