رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل محاكمة "مبارك" ونجليه و"العادلي" لجلسة 11 يناير

مبارك ونجلاه والعادلى
مبارك ونجلاه والعادلى

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه (السابقين) ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في قضية التحريض على قتل المتظاهرين واتهامات أخرى تتعلق باستغلال النفوذ وتصدير الغاز لإسرائيل بسعر متدنٍ والمعروفة إعلاميًا بـ "محاكمة القرن"، إلى جلسة 11 يناير.

وذلك لاستدعاء اللواء محمد أحمد فريد التهامي، رئيس الرقابة الإدارية أثناء الثورة، وحددت المحكمة جلسة 12 يناير لاستدعاء الصحفي إبراهيم عيسى وأركان حرب أيمن فهيم أحمد من قوة الحرس الجمهوري، وجلسة 13 يناير لاستدعاء خالد ثروت، مساعد أول وزير الداخلية لجهاز مباحث الأمن الوطني الحالي. 

وحددت المحكمة جلسة 8 فبراير لمخاطبة القنصلية الصينية لاستدعاء اللواء حمدي بدين، وأمرت المحكمة بإحالة المسئولين بجريدة الأخبار للنيابة العامة للتحقيق معهم في اتهامهم باختراق حظر النشر بالمخالفة لقرار المحكمة، وأمرت أيضًا بسرعة ضم صورة رسمية من تقرير اللجنة الثلاثية في القضية رقم 1061 لسنة 2011 قسم أول القاهرة الجديدة والمتهم فيها سامح فهمي، وزير البترول الأسبق. 

وأمرت باستعجال التقارير الخاصة بالأسلحة والفيلات والغاز في القضية المنظورة مع استمرار حظر النشر في هذه الجلسات المحددة، كما أمرت باستمرار حبس العادلي، ونبهت على المتهمين المخلي سبيلهم بالحضور في الجلسات المحددة.

صدر القرار برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشارين إسماعيل عوض وجدي عبدالمنعم وسكرتارية محمد السنوسي وصبحي عبدالحميد..

كانت المحكمة قد انتهت اليوم "الأحد" من سماع أقوال الفريق سامي عنان، نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الأركان السابق.. حيث دارت تمت مناقشته على مدى ثلاث ساعات تقريبًا.

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها، كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم، بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة تقل عن سعر بيعها عالميًا.

وتضم قائمة مساعدي العادلي الستة المتهمين في القضية كلًا من: اللواء أحمد رمزي، رئيس قوات الأمن المركزي الأسبق، واللواء عدلي فايد، رئيس مصلحة الأمن العام الأسبق، واللواء حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق، واللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة الأسبق، واللواء أسامة المراسي، مدير أمن الجيزة الأسبق، واللواء عمر فرماوي، مدير أمن السادس من أكتوبر السابق.
الجريدة الرسمية