رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تتعاملين مع طفلك في فترة "التسنين"؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحرص كل أم على إرضاع ابنها لما يحتويه اللبن الطبيعى من العنصر الأساسى المسبب لظهور الأسنان لدى الطفل والمكون الرئيسى لبناء جسمه خاصة فيتامين (ج). 

وتقول دكتورة منى عبدالعظيم إخصائية طب الأطفال، إن الأسنان يمكن أن تظهر في عمر مبكر للطفل (ثلاثة شهور )، إذا كان مستوى نسبة الكالسيوم الموجودة في لبن الأم كبيرة، هذا بخلاف ما يتناوله من أنواع الجبن وخاصة الجبنة القريش الغنية بالكالسيوم والبيض (2 صفار البيض في الأسبوع) والألبان سواء المبستر والحليب وفى الأسماك بجميع أنواعها ويفضل أن تكون مسلوقة لحساسية معدة الطفل. 

وأشارت إلى احتمال حدوث نوع من الإسهال أو ارتفاع في درجات الحرارة للطفل الذي تنمو لديه الأسنان، موضحة أنها أمور واردة في فترة التسنين فلا خوف منها لأنها مرحلة عرضية تزول باختفاء السبب.

وأشارت إلى فرضية تأخر المشى أو الزحف إذا سنن الطفل مبكرًا (3:5 شهور )، وهو أمر لا يحدث لكل الأطفال وإنما هي حالة وراثية يكتسبها الطفل من أحد أبويه، ويجب دائمًا إعطاء الطفل فيتامين (بديكال ) من بداية الشهر الخامس حتى سنتين.

وشددت دكتورة منى على ضرورة تجنب الأم شرب المكيفات أثناء فترة الرضاعة وإذا أردت تناول القليل من القهوة أو الشاى فعليها أخذها بعد الرضاعة وليس قبلها، لأن ذلك يؤثر في درجة تركيز الطفل وانتباهه وتربك مواعيد نومه ويصبح أكثر عصبية خاصة مع وجود آلام في اللثة، لذلك لابد من إعطائه القليل من مسكن الآلام (بنادول –بروفين ) للأطفال. 

وأشارت إلى أهمية إعطائه "العضاضة" لإراحة اللثة، لحمايته من وضع إصبعه بفمه الذي قد يحمل الأتربة والميكروبات مما يسبب له الكثير من المشاكل الصحية أو يصيبه باعوجاج الأسنان وحدوث ما يشبه (الضب).
الجريدة الرسمية