رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. كيف تعتنين بشعر طفلك؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحرص كل أم على أن ينعم أطفالها بشعر صحي وناعم وكثيف، لكنها قد لا تعرف أفضل الطرق للعناية بشعر الطفل خلال مراحل نموه المختلفة.

الدكتور عادل عبد العال أستاذ الطب البديل، يؤكد أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على صحة شعر الطفل، منها اختيار الشامبو، وكيفية غسل الشعر وتجفيفه وتصفيفه بعد الغسيل، وكيفية قص الشعر. 

وفي كتابه "وصفات الجمال "يقدم بعض النصائح المهمة لصحة وجمال شعر طفلك فيقول: "لابد من تقليل عدد مرات غسيل الشعر لمرتين أو ثلاثة على الأكثر أسبوعيا، وفي الشتاء يفضل غسله مرة واحدة في الأسبوع، لأن كثرة غسيل الشعر تصيبه بالجفاف والقشرة مع الحرص على أن تتم عملية الغسيل للشعر وفروة الرأس برفق شديد".

ويضيف،:"لابد من اختيار الشامبو المناسب لطبيعة شعر الطفل على أن يكون من النوعيات التي صنعت خصيصا للأطفال، كما يمكنك استعمال المنعم إذا كان شعر طفلك مجعدا أو صعب التصفيف".

ويشير عبد العال، إلى أهمية أن يتم تصفيف شعر الطفل بعد الغسيل بمشط واسع الأسنان أو فرشاة ناعمة والشعر مازال مبللًا، لتنشيط البصيلات ومنع تكون القشرة.

ويقول: "في حالة تصفيف الشعر وهو جاف يكون ذلك بلطف وبطء شديدين حيث إن جلد رأس الطفل رقيق للغاية والتعامل القوي "الخشن معه يعرضه للالتهابات الشديدة".

وتابع أستاذ الطب البديل،: "لابد من ترطيب الشعر بقليل من الماء أو الزيت المناسب قبل البدء في قص شعر الطفل، مع ضرورة أن يكون في حالة مزاجية جيدة حتى لا يعرض نفسه للجروح في حالة القيام بقص الشعر وهو غير مهيأ لذلك لأنه سيكون كثير الحركة".

وأكد عبد العال، على أهمية حماية شعر الطفل وفروة الرأس من الهواء البارد والأتربة ومن الشمس أيضا بارتداء قبعة.
الجريدة الرسمية