رئيس التحرير
عصام كامل

فوز 4 شركات مصرية بالجوائز القومية للتميز

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة

أعلن منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة فوز 4 شركات مصرية في قطاع الصناعات الغذائية والنسيجية والبتروكيماويات بجوائز الدورة الخامسة للجوائز القومية للتميز.


فازت بالمركز الأول شركة سيدى كرير للصناعات الكيماوية (سيدبك) على قطاع البتروكيماويات، بينما فازت شركة النساجون الشرقيون الدولية (owi) بالمركز الأول على قطاع الصناعات النسيجية، وفازت الشركة الدولية للصناعات الغذائية الحديثة (جهينة) بالمركز الأول على قطاع الصناعات الغذائية بينما فازت الشركة المصرية البريطانية للصناعات الغذائية (جالينا) بالمركز الثانى على نفس القطاع.

وقال الوزير إن اللجنة العليا للجائزة والتي عقدت اجتماعها منذ يومين برئاسة وزير الصناعة اعتمدت نتيجة المسابقة والتي تنافس خلالها 9 شركات من أصل 15 شركة تقدمت لسحب كراسة التقديم بواقع 4 شركات في مجال الصناعات البتروكيماوية و9 شركات في مجال الصناعات الغذائية وشركتين في مجال الصناعات النسيجية، مؤكدًا أن الارتقاء بمعايير الجودة وتطبيقها داخل المصانع والشركات يزيد من تنافسية المنتجات المصرية داخل الأسواق الخارجية ويعمل على تنمية وتطوير هذه الشركات وزيادة صادراتها بما ينعكس إيجابيًا على دعم الاقتصاد المصرى.

وأشار الدكتور حسن عبد المجيد، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة إلى أن الهيئة ستقوم بالإشراف على تقدم الشركات ذات المراكز الثلاثة الأولى للمشاركة في أعمال الدورة الأولى للجائزة العربية للجودة والتي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين خلال شهر أبريل المقبل.

وقال الدكتور هانى الدسوقى، رئيس المعهد القومى للجودة إن برنامج الجائزة القومية للتميز والجائزة العربية لعام 2013 تم تنفيذه من خلال عدة مراحل شملت تحديد معايير التقييم واختيار جهاز التدريب وتجهيز المادة التدريبية وكل المستندات المتعلقة بتلك الجوائز واختيار المتقدمين للتدريب (المقيمين) على أعمال التقييم و(المحكمين) على أعمال التحكيم وتدربيهم طبقا للمعايير الموضوعة بالإضافة إلى استقبال طلبات الشركات وتكويدها وإعداد قاعدة البيانات.

وأشار إلى أنه تم إجراء عمليات تقييم مختلفة بالإضافة إلى زيارات ميدانية وتم وضع الدرجات وإعداد تقرير تنفيذي وتقرير تفصيلي لكل منشأة للعرض على لجنة المحكمين حيث تم عقد اجتماع لجنة المحكمين لإعداد التقرير النهائي واعتماده قبل العرض على اللجنة العليا للجائزة.

ولفت إلى أن هناك مساهمات فعالة لعدد من الهيئات والجهات لدعم ومساندة هذه الجائزة منها برنامج المعونة الأمريكية ومجلس التدريب الصناعى ومركز تحديث الصناعة.
الجريدة الرسمية