رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر رئاسي: وفد الكونجرس جاء لبحث خارطة المستقبل والمساعدات الأمريكية

الرئيس المؤقت المستشار
الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور

علمت "فيتو" من مصدر رئاسى رفيع المستوى، أن الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور ووفد الكونجرس الأمريكى يبحثون بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة "الاتحادية" اليوم الأحد، برامج المساعدات الأمريكية لمصر خلال الفترة المقبلة مع بحث التطورات الأخيرة في مصر.


وكان الوفد الأمريكى يضم النائب الجمهوري "ستيف كينج" عن ولاية "أيوا" رئيس الوفد، وعضوية النائبين الجمهوريين السيدة "ميشيل باكمان" عن ولاية "مينيسوتا" و"لوى جوميرت" عن ولاية "تكساس" بحضور السفير"ديفيد ساترفيلد" القائم بالأعمال الأمريكى لدى القاهرة.

وأضاف المصدر الرئاسي أن الوفد سيتابع خطوات تطبيق خارطة الطريق والاستعدادات الخاصة بإجراء الاستفتاء على الدستور الجديد التي دعا لها الرئيس المؤقت يومى 14 و15 يناير المقبل والانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة، وإعداد تقرير حول حقيقة الأوضاع بمصر وتقديمه للكونجرس الأمريكى.

ونفى المصدر مناقشة أي أمور تتعلق بعمل القضاء والخاصة بمحاكمات الرئيس السابق محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى إمكانية الحديث عن دور منظمات المجتمع المدنى والمنظمات الدولية والحقوقوية لمتابعة عمليات التصويت على الدستور والانتخابات البرلمانية والرئاسية.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تعد الثانية لوفد من الكونجرس خلال شهر ونصف، حيث كانت الأولى في أوائل شهر نوفمبر برئاسة مارى شوتفاكس كبيرة موظفى اللجنة الفرعية لمخصصات العمليات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى.

وكانت هذه الزيارة لبحث المساعدات الأمريكية وتقسيم المساعدات ‏العسكرية إلى أربع دفعات تعتمد على إجراءات تشمل إجراء انتخابات ديمقراطية‎ والموافقة على مبالغ المعونة ‏التي طلبها الرئيس أوباما لمصر للعام المالى 2014، والتي تقدر بـ 1.5 مليار دولار كمساعدات عسكرية، و250 مليون دولار كمساعدات اقتصادية، وهى ‏نفس مستويات المعونة لعام 2013.
الجريدة الرسمية