رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام فعاليات الدورة السادسة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير

ملتقى الأقصر الدولي
ملتقى الأقصر الدولي للتصوير - ارشيفية

اختتمت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة السادسة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، والتي انطلقت فعالياته منذ أسبوعين تحت رعاية وزير الثقافة د. محمد صابر عرب، وبحضور اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وصابر المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وقال إبراهيم غزالة، المنسق العام، إن اللجنة العليا للملتقي حرصت على مشاركة العديد من الفنانين حيث بلغ عددهم 24 فنانًا من دول الهند والدومينيكان والبرتغال والصين وسيربيا واليونان والكويت والأردن والإمارات والمغرب والسعودية، بالإضافة إلى دولة روسيا ضيف شرف الدورة السادسة للملتقي بجانب الفنانين المصريين.

وأضاف غزالة:"أن دورة هذا العام شهدت زخمًا فنيًا كبيرًا بين الفنانين المشاركين انتجوا وأبدعوا خلالها أعمالًا تشكيلية تعد قيمة فنية تضاف إلى الفن التشكيلي في مصر والعالم".

وأكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، أن الملتقي الدولى يأتى دعمًا من وزارة الثقافة متمثلة في الصندوق، بهدف إعادة إحياء مشروع مراسم الأقصر، لإتاحة الفرصة أمام الفنانين المصريين والدوليين للإبداع في جو تاريخى يزخر بالتراث والآثار المصرية القديمة.

وأشار إلى أنه تم تكريم كل من الأميرة وجدان الهاشمى من الأردن، والمستشرق الروسي ميخائيل بيوتروفسكي، مدير متحف الأرميتاج في بطرسبورغ، والفنان المصري سامي رافع أستاذ الفنون.

وأضاف أبو سعدة،:"أن اجتماع 15 فنانا من العديد من بلدان العالم مع الفنانين المصريين يتقاسمون الإبداعات والفنون رسالة على توحيد الشعوب، والقدرة على النهوض بالبلاد وهذا ما شوهد اليوم في إبداعات ولوحات الفنانين. 

من جانبه، قال اللواء طارق سعد، محافظ الأقصر في ختام الملتقى: "الأقصر هي ملتقى الثقافات ومدينة الفنون، فقد كتب على جدرانها ومعابدها ومقابرها الحكايات والأساطير عن المصريين القدماء الذين أنشأوا أعظم حضارة مسجلة إلى الآن على جدران المقابر والمعابد".

ووعد المحافظ باستمرار دعمه للملتقى الذي جمع الكثير من الفنانين من أنحاء 15 دولة لينقلوا استقرار وأمن الأقصر ليرسلوا رسالة إلى بلدهم بما تتمتع به المحافظ من أمن وأمان.

تجدر الإشارة إلى أن الفنانين من 15 دولة أجنبية وعربية، بالإضافة إلى تسعة من الفنانين المصريين وهم: تانيا دجوكيس من (صربيا)، وايرينى جون (اليونان )، رالف كلينت (ألمانيا)، راشد دياب (السودان)، جوليا اورمول (روسيا)، اورورا دياز (الرونيكان )، فيد ياساجار أوبادهباى (الهند )، هانى حوراني (الأردن )، عبد الرسول سليمان (الكويت )، نجاة حسن مكي (الإمارات )، زوجيادى (الصين )، وهوانج هواسان (الصين )، بولينا ايفا يستو (البرتغال )، دوريتا تينى (سان سارنيو )، ومن مصر كل من: هويدا السباعي، علاء أبوالحمد، إيمان أسامة، رفقي الرزاز، محمد عبد المنعم، جمال عز، شاكر إدريس، سالي الزينى، السيد القماش.
الجريدة الرسمية