رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "مصالحات أسيوط" تنهي الخلاف بين قرى الفتنة الطائفية بالمنيا

فيتو

تدخلت لجنة مصالحات أسيوط برئاسة الشيخ محمد العجمي، اليوم السبت، في إنهاء النزاع بين أهالي قريتي "الحوارتة"، التي يسكنها المسلمون و"نزلة عبيد" التي يسكنها الأقباط بمركز المنيا، وذلك على خلفية خلاف على بناء سور حول قطعة أرض مجاورة لقرية الحوارتة، وأسفر عن مقتل 4 مواطنين وإصابة 16 آخرين من الجانبين.

وقال الشيخ محمد العجمي - رئيس لجنة المصالحات بمحافظة أسيوط -: إن اللجنة تلقت دعوة من خالد فرحان المطيري - أمين مجلس القبائل العربية بالمنيا - يطالب فيها اللجنة بالتدخل ومشاركتهم في الصلح بين القريتين، لما هو معروف من جهودها المبذولة في حل عدد كبير من النزاعات بمحافظة أسيوط؛ للتدخل وحل النزاع بين الأقباط والمسلمين بقريتي "نزلة عبيد والحوارتة" بالمنيا.

ووصلت اللجنة إلى القرية وتدخلت مع لجنة المصالحات العرفية بمديرية أمن المنيا بالتنسيق مع كبار العائلات، وعقدت الجلسة بقرية عرب الشيخ محمد بحضور اللواء أسامة ضيف، سكرتير عام محافظة المنيا، واللواء أسامة متولي - مدير أمن المنيا -، وخالد فرحان المطيري، أمين مجلس القبائل العربية، وعطا الله فرحان - المحامي -، وعمد ومشايخ شرق النيل وغربها.

من جانبه، رحب اللواء إبراهيم حماد - محافظ أسيوط - بهذا العمل، مشيدًا بدور لجنة المصالحات وخبرتها في حل النزاعات وقدرتها الكبيرة على القيام بذلك سواء داخل المحافظة أو خارجها، معربًا عن استعداده الكامل للمساهمة في فض أي نزاعات طالما أن ذلك سيعيد الطمأنينة والأمن والود بين العائلات.

وأشار المحافظ إلى أنه حين تعقد جلسة صلح عرفية بين أي عائلتين في أي محافظة، فإن ذلك يبعث برسائل طمأنة للخارج ويقدم نموذجًا مشرفًا لمصر؛ ويؤكد على ترابطها وقدرتها على تحقيق الأمن ومواجهة التحديات التي تواجهها خلال المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد.
الجريدة الرسمية