رئيس التحرير
عصام كامل

المشاهير والدستور.. خالد يوسف: الاستفتاء عرس ديمقراطي ليس للإخوان مكان فيه.. مخيون: "النور" يطوف المحافظات للدعوة للاستفتاء بـ"نعم" على الدستور.. الغزالي حرب: أخرس ألسنة المتطاولين على 30 يونيو

فيتو

أعلن المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت عن تحديد يومي 14 و15 يناير المقبل كموعد للاستفتاء على الدستور المعدل بحضور عدد كبير من رؤساء الأحزاب وحكومة الدكتور حازم الببلاوي والشخصيات العامة ورجال الدين بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة.

وقال الدكتور صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية وعضو لجنة الخمسين: "إنه يجب على كل المصريين السؤال عن كل مواد الدستور قبل عملية التصويت"، مضيفا: "أن كل مواطن مع اختلاف انتمائه السياسي أو الديني سيجد نفسه ممثلا في الدستور".

وأضاف الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور: أن إعلان الاستفتاء على الدستور الجديد، هو ثمار عمل مشترك بين الحزب ولجنة الخمسين، مضيفا: "أن الحزب يطوف جميع المحافظات للتصويت بـ"نعم" على الدستور الجديد".

ودعا الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة جموع الشعب المصري للنزول والمشاركة في الاستفتاء، مؤكدا أن الدستور المرحلة الأهم في خارطة الطريق وكتابة صفحة جديدة في مستقبل مصر.

وأوضح المخرج السينمائي خالد يوسف: أن دعوة الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور للشعب للاستفتاء على الدستور يفجر طاقة الأمل، مضيفا: أن الشعب المصري صانع المعجزات والجميع يحتفل بالعرس الديمقراطي وليس لجماعة للإخوان المسلمين مكان فيه.

وأشار محمد برغش، ممثل الفلاحين بلجنة الخمسين عقب كلمة الرئيس المؤقت عدلى منصور، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة "الاتحادية" إلى أنه فخور بمواد الدستور الجديد حيث لا وجود للإرهاب في قلب الوطن، مشيرا إلى أنه لا مكان في مصر لأى خائن، مضيفا: أن الدستور الجديد هو بداية أمل مصر الذي كتب بدماء شباب الثورة الذكية.

وقال الدكتور على فرير رئيس الحزب العربي للعدل والمساواة: إن الدستور الجديد بداية طيبة، ورسالة للخارج بأن ما حدث في 30 يونيو ثورة شعبية، وليس انقلابا عسكريا كما يدعى البعض، مضيفا: أن الدستور المعدل يفرق بين الحق والباطل ويؤكد مبادئ ثورة 30 يونيو و25 يناير ويحترم حرية المواطن.

ودعت الفنانة تيسير فهمي جموع الشعب المصري للتصويت بـ"نعم" على الدستور الجديد، مؤكدة أنه استكمال لثورة 30 يونيو، وأكدت أن هذا الدستور اشتمل على العديد من مواد الحريات الشخصية، وأنه يؤسس لمفهوم الدولة، ويعلي من مبادئ حرية اعتناق الأديان.

وأكد الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة السابق أن الإعلان عن الاستفتاء على الدستور الجديد جاء معبرًا عن أمل الأمة المصرية، وأخرس كل الألسنة التي تصف ثورة 30 يونيو في عدد من دول الخارج بالانقلاب العسكري، مشيرا إلى أن الدستور الجديد يعلي من قيمة المواطن المصري ويضمن له حقوقه الاجتماعية والسياسية.
الجريدة الرسمية