رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. موسى: الدستور يؤسس لمجتمع مزدهر

فيتو

قال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين في كلمته منذ قليل بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، إن اللجنة عدلت جذريًا نص دستور 2012 المعطل وغيرت توجهه، وقدمت نصًا يفصل بين السلطات ويضمن التفاعل البناء بينها، من أجل تحسين طريقة إدارة الدولة والحفاظ على مصالح المواطنين.

وأكد أن الدستور يؤسس لمجتمع مزدهر متلاحم، لأنه ينص على أن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، ويتعامل في ذات الوقت مع الشرائع الأخرى باحترام وتقديس، ويجرم ويحظر التمييز بين المواطنين، ويكرس مبادئ المساواة والعدل.

وأضاف أن الدستور الجديد يحسم في نص قاطع أن السيادة للشعب، ويلزم الدولة بكفالة معيشة كريمة لكل مواطن، ويكفل حقوق الإنسان في المعتقد والإبداع والبحث العلمي والملكية الفكرية، والمساواة بين الرجل والمرأة ويدعو المشرع لتمثيلها نيابيًا بما يليق بها ويضمن اعتلاءها منصة القضاء.

وأشار إلى أن هذه هي الخطوط والأعمدة الرئيسية للدستور الذي نص على أن حكمها وحكومتها مدنيتان، وأن المواطن سيجد في جنبات الدستور ما يلوذ إليه إزاء أي ظلم أو غبن، فهو يقضي بتأمين صحي شامل للمصريين، وتعليم مجاني، وحق في بيئة نظيفة صحية، ويلزم الدولة بتخصيص جزء من ميزانيتها لأغراض الصحة والتعليم والبحث العلمي بما يواكب الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر.

حضر الاحتفالية 240 شخصية مدعوة هم أعضاء لجنة الخمسين الأساسيون والاحتياطيون، وأعضاء لجنة الخبراء العشرة، وشيخ الأزهر د.أحمد الطيب، وممثل عن البابا تواضروس، ورئيس وأعضاء الحكومة، ومستشارو رئيس الجمهورية، ورؤساء المحكمة الدستورية العليا ومجلس القضاء الأعلى ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، ورؤساء أندية القضاة والهيئات القضائية، والقضاة أعضاء المكتب الفني للجنتي العشرة والخمسين.

واستقبل الحضور الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، بالتصفيق، وتكرر المشهد عند دخول عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، ثم المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية.

وتلا القارئ د.أحمد نعينع في بداية الاحتفالية آيات قرآنية من مطلع سورة الفتح.
الجريدة الرسمية