رئيس التحرير
عصام كامل

"كرزاي" يأمل في أن تعيد واشنطن النظر في موقفها بشأن الاتفاقية الأمنية

الرئيس الأفغاني حامد
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي

أعرب الرئيس الأفغانى حامد كرزاى عن أمله في أن تعيد الولايات المتحدة الأمريكية، النظر في موقفها بشأن الاتفاقية الأمنية الثنائية، من أجل إحلال السلام المستدام في بلاده.


وقال كرزاى - في تصريح أدلى به من الهند ونقلته شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم السبت - إنه لا يمكن للشعب الأفغانى قبول إبرام الاتفاقية قبل موافقة الولايات المتحدة على وقف شن الغارت الجوية وحملات المداهمة على منازل الأفغان، والتوسط من أجل التوصل لاتفاق سلام مع حركة طالبان المتمردة، وأضاف أن الشعب الأفغانى يتفهم عواقب تحدى الولايات المتحدة، ويدرك أن ذلك يمكن أن يكلفه مليارات الدولارات.

يذكر أن الاتفاقية الأمنية الثنائية بين كابول وواشنطن تنظم عملية تواجد القوات الأمريكية في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسى "الناتو" العام المقبل.

وكان كرزاي قد وضع شروطا جديدة لتوقيع الاتفاقية الأمنية الثنائية بعد موافقة المجلس الاستشاري "اللويا جيرجا" على مسودة الاتفاق بأغلبية أعضائه الشهر الماضي؛ حيث يصر كرزاي على ضرورة وقف الولايات المتحدة لمداهماتها الأمنية لمنازل الأفغان فورا بالإضافة إلى اتخاذ خطوات عملية نحو بدء عملية السلام الأفغانية مع حركة طالبان في محاولة لإنهاء الحرب التي استمرت لعشر سنوات في البلاد.
الجريدة الرسمية