رئيس التحرير
عصام كامل

احتشاد المظاهرات في أوكرانيا جراء فشل الحوار الوطني

المظاهرات في أوكرانيا-
المظاهرات في أوكرانيا- صورة أرشيفية

يتوافد نحو 200 ألف شخص اليوم من مختلف الأقاليم الأوكرانية إلى العاصمة الأوكرانية كييف من أجل المشاركة في المظاهرات الداعمة للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش غداة فشل الحوار الوطني بين السلطة والمعارضة الأوكرانية، فيما تتواصل تظاهرات المعارضة في ميدان "الاستقلال".

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، اليوم السبت، أن السلطات تحشد تعزيزات من رجال الشرطة للحيلولة دون وقوع مصادمات بين مؤيدي يانوكوفيتش ومعارضيه المحتشدين على بعد 200 متر فقط في ميدان الاستقلال؛ دعما للمعارضة.

وأعلن رئيس حزب "أودار" الأوكراني فيتالي كليتشكو أن الحوار بين السلطة والمعارضة قد باء بالفشل، مضيفا: أن المظاهرات هى الوسيلة الوحيدة للضغط على السلطة الحالية من أجل إرغامها على أن تأخذ بعين الاعتبار مصالح الناس، لافتا إلى أنه لا توجد أي خيارات أخرى.

وفي سياق متصل، دعا يانوكوفيتش جميع الأوكرانيين، بالإضافة إلى المحتشدين في جميع الميادين إلى الهدوء وطالبهم بوقف المواجهة، لافتا إلى أن المواجهة لا تفضي أبدا إلى نتائج إيجابية، داعيا المواطنين إلى إفساح المجال للساسة من السلطة والمعارضة إلى إيجاد حل للأزمة.

جدير بالذكر أن كييف شهدت أمس الجمعة للمرة الأولى منذ بداية الاحتجاجات حوارا وطنيا بين ممثلي السلطة والمعارضة فشل في التوصل إلى اتفاق بين الطرفين للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد. وشارك 4 رؤساء لأوكرانيا في هذا الحوار، من بينهم الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش بالإضافة إلى ممثلين من المعارضة ومن المجتمع المدني.

في غضون ذلك، من المقرر أن توجه النيابة العامة الأوكرانية قريبا اتهامات إلى مسئولين في السلطات الأوكرانية تتعلق بفض اعتصام مؤيدي المعارضة في الثلاثين من شهر نوفمبر الماضي والذي أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.
الجريدة الرسمية