رئيس التحرير
عصام كامل

«جنينة»: لست إخوانيا وتصريحات «الببلاوي» لا تليق بمنصبه.. رئيس «المركزي للمحاسبات»: «السيسي» يتعاون معنا والجيش له احترامه.. دستور 2013 أكد على استقلالية الجهاز

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة

قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، يتعاون مع الجهاز المركزي للمحاسبات، مؤكدًا «أن القوات المسلحة لها كل الاحترام والتقدير لتعاونها مع الجهاز المركزي».

ونفى جنينة، خلال لقائه في برنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة «صدى البلد»، مساء الجمعة، انتمائه لجماعة الإخوان «المحظورة»، مضيفا «أنا لست إخوانيا، وقلت هذا مرارا وتكرارا، وعلي رئيس الوزراء أن يتدارك الخطأ الذي وقع فيه، لأن هذا الكلام لا يتناسب مع منصبه ومنصبي أيضا».

وأشار إلى أنه لا يسعى إلى الإعلام، ولكن من حق الشعب أن يعلم مصير المال العام، موضحا أن هناك كثيرا من المؤسسات بحاجة إلى المال مثل، جامعة عين شمس فهي تحتاج إلى 5 ملايين جنيه لإنشاء مدرج لتتلقى الطلبة العلم داخل الجامعة، ما اضطر الحكومة للجوء إلى السفارة الكويتيتة للحصول على المال.

ولفت إلى أنه «عندما يجد الجهاز وضعا معيبا في إحدى مؤسسات الدولة تؤدي إلى إهدار المال العام، فمن حقه أن يقف ضد الفساد بشكل عام، وأنه ليس في خصومة مع أي شخص، ولكنه يؤدي واجبات عمله حتى يكشف العوار القانوني والمالي».

وأوضح جنينه، أن «الجهاز لا يملك أي أدلة تدين نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وقدمنا كل ما لدينا من مستندات إلى النائب العام للتحقيق فيها»، مناشدًا كل من لديه مستندات تدين النظامين السابقين أن يتقدم بها إلى الجهاز، لأن القانون سيطبق على الجميع دون استثناء.

وأعرب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، عن عدم رضاه عن حال القضاء المصري، مسقطًا ذلك على فترات حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، والمعزول محمد مرسي، وحتى الوقت الحالي، داعيا إلى عدم استخدام القضاء لمصلحة شخص أو نظام، لأن «إقحام القضاء بهدف الثأر في خصومة سياسية، يقلل من شأنه الذي عهدناه بالوقوف بجانب الحق دائما».

وقال جنينة، إن موقع رئيس الجهاز المركزي في دستور 2013 أفضل من الدساتير السابقة بكثير، مشيرا إلى أنه سيصوت بـ«نعم» على الدستور، لأنه أكد على استقلالية الجهاز، وعدم تبعيته لأي جهة حتى رئاسة الجمهورية، وذلك يمكنه من أداء عمله بكل مهنية.

ونفى جنينة، وجود أي خصومة شخصية مع المستشار أحمد الزند، رئيس نادي القضاة، مؤكدًا أن «الخلافات معه تخص العمل فقط».

وقال: «طول فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، حرصت على ألا أتخذ أي إجراء ضد المستشار أحمد الزند، حتى لا يقال: إن الإخوان استخدموا الجهاز المركزي في تصفية الحسابات»، مضيفا «منذ أن توليت مسئولية الجهاز المركزي، طالبت بإخضاع القضاة للرقابة من جانب الجهاز حتى لا يكون أحد فوق القانون».
الجريدة الرسمية