رئيس التحرير
عصام كامل

«حصاد أسبوع رئاسي».. «منصور» يستقبل رئيس قبرص ويصدر 4 قرارات جمهورية ويدعو الشعب للاستفتاء غدا.. «حجازي» يكثف من الظهور ويلقي محاضرة بلندن.. عوض والجنزوري جنود مجهولة.. و

الرئيس عدلى منصور
الرئيس عدلى منصور والرئيس نيكوس أناستاسياديس

بدأت رئاسة الجمهورية عملها مطلع هذا الأسبوع بنعى المناضل العظيم نيلسون مانديلا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الأسبق وإصدار الرئيس المؤقت عدلى منصور قرارًا جمهوريّا بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على وفاة "الزعيم الأفريقي" اعتبارًا من اليوم الجمعة 6 ديسمبر وحتى غروب شمس يوم الأحد 8 ديسمبر الجاري.

السبت: انتهز "منصور" فترة الحداد وعقد اجتماعات مغلقة مع على عوض المستشار الدستورى والدكتور كمال الجنزورى المستشار الاقتصادى لدراسة كل مواد مشروع الدستور الذي تسلمه من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين.

الأحد: لم يكتف المؤقت بآراء "عوض" و"الجنزورى" بل عقد اجتماعات أخرى مع الدكتور مصطفى حجازى المستشار الاستراتيجى والكاتبة الصحفية سكينة فؤاد مستشار الرئيس للمرأة بالإضافة إلى لقاءات سرية واتصالات مع كل شباب وقيادات القوى والأحزاب الثورية وقيادات الأزهر والكنائس المصرية.

الاثنين: كلف "منصور" محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بتمثيل مصر في مراسم تشييع جنازة زعيم جنوب أفريقيا "مانديلا".

الثلاثاء: استقبل "منصور" بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة "الاتحادية" الدكتورة إيناس محمد رشاد الحاصلة على الدكتوراة في فلسفة الاقتصاد الدولى من أكاديمية بودابست بعد تخرجها في كلية التجارة الخارجية بجامعة حلوان حيث تمثل حياتها قصة نجاح متواصل وتضرب مثلا رائعًا في الصمود وتحدى الإعاقة إذ أصيبت بشلل رباعى منذ أن كان عمرها ستة أشهر بناء على رغبتها في التشرف بلقاء الرئيس لاستعراض التجربة الأوربية في التعاطى مع ذوى الاحتياجات الخاصة ورعايتهم. 

الأربعاء: استعداد رئاسة الجمهورية لاستقبال الرئيس "نيكوس أناستاسياديس" رئيس جمهورية قبرص الذي يجرى زيارة رسمية للبلاد في إطار تأييد قبرص للتطورات التي شهدتها مصر منذ ثورة 30 يونيو.

أصدر الرئيس قرارا بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية.

عقد منصور اجتماعا مع الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء لترتيب بعض الاتفاقيات التجارية مع الجانب القبرصى أثناء زيارة الرئيس القبرصى للبلاد.

مساء الأربعاء: أعلنت مؤسسة الرئاسة أن "منصور" يوجه كلمة للشعب المصرى في إطار التزام "الرئاسة" بتنفيذ استحقاقات خارطة المستقبل طبقا لجدولها الزمنى للإعلان عن أيام الاستفتاء على الدستور.

الخميس: استقبل "منصور" رئيس جمهورية قبرص وبحثا العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين.

أصدر "منصور" قرارًا جمهوريّا بقانون يجيز التصالح في المنازعات القائمة بين مصلحة الضرائب والممولين وذلك بالنسبة للدعاوى المقيدة قبل تاريخ العمل بهذا القانون أمام جميع المحاكم بما في ذلك محكمة النقض وفقًا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1997.

كما أصدر قرارًا بقانون يقضى بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 بحيث يضاف بند جديد نصه: "80% من مخصصات القروض التي تلتزم البنوك بتكوينها وفقًا لقواعد إعداد وتصوير القوائم المالية وأسس التقييم الصادرة عن البنك المركزى".

مساء الخميس: وجهت رئاسة الجمهورية الدعوة لمحرريها لحضور كلمة الرئيس يوم السبت 14 ديسمبر الجارى.

وفى السياق نفسه نفى الدكتور مصطفى حجازى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاستراتيجية إجراء أية اتصالات هاتفية بعدد من قيادات جبهة الإنقاذ بشأن الدستور دعاهم خلالها مستشار الرئيس لاجتماع مع الرئاسة يتم تحديد موعده لاحقًا للتشاور حول ملاحظاتهم على الدستور.

كما حل "حجازى" ضيفا على الإعلامي محمود سعد على قناة النهار للحديث عن مكتسبات ثورة 30 يونيو وظروف المرحلة الحالية والدستور وغادر مساء الخميس القاهرة متوجهًا إلى لندن في زيارة تستغرق أقل من 24 ساعة لإلقاء المحاضرة السنوية في معهد السيرمايكل واير للإدارة العليا تلبية للدعوة الموجهة من الجمعية المصرية البريطانية للحديث عن التوجهات المستقبلية فيما يتصل بالاستحقاقات الدستورية القادمة.

واكتفى أحمد المسلمانى والكاتبة الصحفية سكينة فؤاد في التحضير لكلمة منصور التي سيلقيها على الشعب يوم السبت للدعوة للاستفتاء على الدستور.
الجريدة الرسمية