رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: أمريكا مستعدة للنظر في دعم ائتلاف معارضة سورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسئول أمريكي رفيع المستوى: إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مستعدة لدراسة دعم ائتلاف موسع لثوار سوريا، يضم جماعات إسلامية في حالة كانوا غير متحالفين مع تنظيم القاعدة، ويوافقون على دعم محادثات السلام في جنيف.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – عن المسئول قوله: إن الأمريكيين يرغبون بإعادة ما استولت عليه جماعات الجبهة الإسلامية من عربات أمريكية وأجهزة اتصال وغيرها من المعدات غير القتالية مطلع هذا الأسبوع من المخازن على الحدود السورية التركية. 

وأشارت إلى أن الاستيلاء على المعدات التي قدمت للمجلس العسكري الأعلى لمقاتلي المعارضة السورية المدعوم من أمريكا أدى هذا الأسبوع إلى تعليق أمريكا وبريطانيا شحنات وعمليات تسليم المساعدات غير القتالية من خلال تركيا، موضحة أن ذلك لا يؤثر على المساعدات الإنسانية لسوريا.

ورأت الصحيفة أن ظهور الجبهة الإسلامية، الشهر الماضي شكل للإدارة الأمريكية ورطة في الوقت الذي تسعى فيه إلى الاحتفاظ بالضغط العسكري على الحكومة السورية قبل انعقاد مؤتمر سلام بين المعارضة والحكومة الشهر المقبل. 

وأضاف المسئول: أن فورد سيسافر إلى لندن اليوم من أجل الاجتماع مع داعمين دوليين آخرين للمعارضة السورية ثم إلى تركيا؛ لإجراء مناقشات مع ائتلاف المعارضة السورية وربما أيضا مع الجبهة الإسلامية. 

وأضاف: "ليست لدينا مشكلة مع الجبهة الإسلامية، لكن أي تحرك باتجاه شمول الائتلاف المدعوم من الولايات المتحدة لهم لا يزال العمل بشأنه جاريا"، غير أن المسئول الأمريكي شدد على أن بلاده تسعى إلى إعادة المعدات التي تشمل عربات وأجهزة اتصالات ومعدات طبية حيث إنها جزء من إمدادات أمريكية غير قتالية إلى المجلس العسكري الأعلى.
الجريدة الرسمية