رئيس التحرير
عصام كامل

قومي البحوث يتوصل لنتائج فعالة في علاج السرطان بأنزيمات الكائنات الدقيقة

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

نجحت الأبحاث المعملية التي أجرتها الدكتورة إيمان وهبة الجمال الباحثة بقسم كيمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية بشعبة الصناعات الصيدلية بالمركز القومى للبحوث في عزل سلالة جديدة من البكتريا من التربة المحلية والتي تأكد احتواؤها على انزيمات ذات فاعلية في علاج سرطان الثدى وبذلك يتم فتح مجال جديد لهذه الانزيمات في مجال الطب.


وصرحت الدكتورة إيمان بأن السلالة الجديدة من البكتريا هي سلاسة من نوع غير سام وغير ممرض، وتم تعريفها وراثيا باسم "استربتوميسيس جريسيس" وموجوده في بنك الجينات برقم AB723782، وتحتوى على انزيمات البروتين "البروتييز" التي تعتبر من أهم الانزيمات الصناعية على مستوى العالم ويمكن استخدامها في مجالات واسعة وفى علاج بعض أنواع الأورام.

وأشارت إلى أن التجارب التي أجرتها توصلت إلى الظروف المثلى لإنتاج أكبر كمية من هذا الانزيم، لافتة إلى أنه يعد من أهم المجموعات التي تلعب دورا هاما في النظام الحيوى بجسم الإنسان ولنشاط الخلية.

وأوضحت أن االكائنات الحية الدقيقة توجد حول الإنسان في كل مكان وذات تطبيقات حيوية حياتية وسبق استخدامها في إنتاج المضادات الحيوية وكثير من الانزيمات المستخدمة حاليا في صناعة الأدوية.
الجريدة الرسمية