رئيس التحرير
عصام كامل

الطيبي يرحب بإعلان تجميد مخطط برافر الاستيطاني

النائب العربى بالكنيست
النائب العربى بالكنيست الاسرائيلى الدكتور أحمد الطيبى

رحب النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي الدكتور أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، بإعلان الوزير الإسرائيلي السابق بيني بيجن اليوم عن تجميد مخطط برافر الاستيطاني لتهجير بدو النقب.

وقال الطيبي - في بيان صحفي اليوم "الخميس" - " نحن نبارك هذه الخطوة إذ يجب دفن مخطط برافر الخطير، والمباشرة بحوار متعمق مع أصحاب الأراضي والقيادات المحلية في النقب، والاعتراف بالقرى غير المعترف بها".

وأضاف الطيبي: " لقد تغلب العقل الحكيم والعادل ولكن بعد المعارضة والنضال في الكنيست وفي الشارع، وساهمت مظاهرات العرب واليهود المعارضين له في تحقيق ذلك.. نحن نأمل ألا يخضع نتنياهو للمعتوهين في اليمين ويحضر قانونا أسوأ منه". 

وتابع " إن النضال السياسي والجماهيري كان مجديا وناجحا وآن الأوان للتعامل مع المواطنين البدو في الجنوب بالمساواة وعدم الاكتفاء بإقامة مدينة سايبر - هايتك في بئر السبع، بل الاهتمام بإقامة بنى تحتية لائقة للبلدات العربية مع الأخذ بعين الاعتبار نمط الحياة الخاص لدى البدو الذين يسكنون في النقب".

وأنهى الطيبي بيانه بالقول " نحن مزقنا قانون برافر وسكبنا عليه الماء ؛ فتجمد.. برافر لم يمر". 

كان بيني بيجن، المسئول عن تمرير مخطط وقانون برافر الذي يهدف إلى سلب أراضي وتشريد عشرات آلاف المواطنين البدو في النقب، قد عقد مؤتمرا صحفيا أعلن فيه أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل توصيته بإيقاف هذا المخطط، وعن وقف البحث وتعليق قانون برافر في الكنيست.
الجريدة الرسمية