رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن تضيف شركات إيرانية وأفرادًا على لائحتها السوداء

الرئيس الامريكي اوباما
الرئيس الامريكي اوباما

أعلنت الولايات المتحدة أنها أضافت عددا من الشركات والأفراد، معظمهم من الإيرانيين، على لائحتها السوداء للاشتباه بالتفافهم على برنامج العقوبات الدولي ضد إيران.

قال مسئولون أمريكيون في بيان (الخميس) إن الولايات المتحدة فرضت مجموعة جديدة من العقوبات على عدد من الشركات والأفراد لدعمهم البرنامج النووي الإيراني.

وقال مسئولون بوزارتي الخزانة والخارجية إن هذه الخطوة تظهر أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا في جنيف بشأن إيران "لا يتعارض ولن يتعارض مع جهودنا المتواصلة لكشف وتحييد من يدعمون البرنامج النووي الإيراني آو يحاولون التهرب من عقوباتنا".

ويأتي هذا الإعلان فيما تريد الإدارة الأميركية الحؤول دون أن يتخذ الكونغرس عقوبات جديدة ضد النظام في طهران، خشية نسف الاتفاق المؤقت المعقود بين المجموعة الدولية وإيران في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني في جنيف.

وتنص التدابير التي أعلنت الخميس على تجميد أرصدة الشركات والمسؤولين عنها المستهدفين في الولايات المتحدة، كما ستمنع كل شركة أميركية أو تمارس نشاطات في الولايات المتحدة من القيام بنشاطات تجارية مع تلك الشركات.

وفي سياق متصل، قال ديفيد كوهين مسئول العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية الخميس إن الولايات المتحدة تخاطب شركات النفط العالمية وغيرها من الشركات لتوضيح أن العقوبات مازالت سارية على إيران وأن الوقت لم يحن بعد لاستئناف التعاملات مع الجمهورية الإسلامية.

وقال كوهين في جلسة استماع عقدتها اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ "نبذل جهودا حثيثة لأثناء شركات النفط العالمية وغيرها من الشركات التي تعتقد أن الوقت مناسب لاستكشاف الوضع في إيران". وذكر كوهين أن وزير الخزانة جاك لو التقى مؤخرا رؤساء تنفيذيين لأكثر من 100 بنك ورجال أعمال آخرين لتوضيح أن العقوبات المفروضة على إيران مازالت سارية.

ح.ع.ح/ ف.ي (أ.ف.ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية