رئيس التحرير
عصام كامل

"عشراوي" تدعو بريطانيا للاعتراف بدولة فلسطين

حنان عشراوي
حنان عشراوي

دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين ورفع مستوى العلاقات بين البلدين، ولعب دور سياسي فاعل ومستقل في العملية السياسية، وتطوير مواقفها فيما يخص الانتهاكات الإسرائيلية خاصة الاستيطان، والضغط على إسرائيل للالتزام بقواعد القانون الدولي والشرعية الدولية.


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته عشراوي مع وفد بريطاني برئاسة جاك سترو وزير خارجية بريطانيا الأسبق وعضو البرلمان الحالي، حسبما أشار بيان صحفي اصدرته دائرة الإعلام والثقافة بمنظمة التحرير الفلسطينية.
ووفقا للبيان، تناول الاجتماع آخر المستجدات السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية، وركز اللقاء على مبادرة كيري والعملية التفاوضية الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ودور بريطانيا في دفع العملية السياسية.
وأكدت عشراوي أن نجاح أو فشل المفاوضات مرهون بمواجهة إسرائيل وإلزامها بتطبيق القانون الدولي المتعلق بمتطلبات السلام ووقف الاستيطان والاعتراف بالحقوق الفلسطينية".
كما بحثت عشراوي أهمية المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوربي التي حظرت التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية، قائلة "نؤمن بأن هذه المبادئ هي الوسيلة الأكثر نجاحا وإيجابية لدعم الشرعية والعدالة في السعي لتحقيق السلام، ونأمل أن يحافظ الاتحاد الأوربي على هذا الموقف ويطوره على الرغم من الجهود الإسرائيلية والأمريكية للالتفاف على تنفيذ هذه المبادئ".
ودعت عشراوي إلى عقد مؤتمر ”جنيف 3 " على غرار جنيف الإيراني والسوري لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس بالاستناد إلى الشرعية الدولية، في ظل التنصل الإسرائيلي من الاستحقاقات السياسية، وطالبت باتخاذ مبادرات فاعلة وملموسة للحفاظ على حل الدولتين.
بدوره، تعهد الوفد البريطاني بنقل هذه الرسائل إلى الحكومة البريطانية وصناع القرار، وإطلاق الحملات التضامنية مع الشعب الفلسطيني لدعم مطالبه العادلة في الحرية والاستقلال.
الجريدة الرسمية