رئيس التحرير
عصام كامل

الشوفان وزيت اللوز لحماية الجلد من جفاف الشتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نعيش هذه الأيام حالة من البرد القارس، وعلى الرغم من أن الصيف يرتبط دائما بالأمراض المعدية إلا أننا نخاف من برد الشتاء والإنفلونزا، ونحاول دائما البحث عن أي وصفات تحمينا من برد الشتاء وآثاره على الجلد.



وتشير الدكتورة الصيدلانية إيناس بدر إلى أن خوفنا من برد الشتاء يرجع إلى أن أجسامنا معرضة للبكتيريا والميكروبات طوال الوقت، ولكن مناعة جسم الإنسان تقل عند انخفاض درجة حرارة الجسم، لأن البكتيريا والميكروبات كائنات حية تتأثر بالحرارة مثل جسم الإنسان ولكنها تتحمل ونعيش في درجة حرارة من 5 إلى 50، لذلك يكون الجسم أكثر عرضة للأمراض في الشتاء عن الصيف، رغم كثرة الميكروبات وازدياد نشاطها في الصيف عن الشتاء.


تضيف دكتورة ايناس: لذلك يكون أول طريق للحفاظ على صحة جسمنا الحفاظ على درجة حرارة الجسم 37، وتجنب التعرض لتيارات الهواء البارد وتدفئة المكان بقدر المستطاع.


وتشير دكتورة ايناس إلى أن الشتاء مرتبط بمشاكل جلدية كثيرة مثل جفاف البشرة والتشققات والتقشير، وقد يصل إلى حد تشققات مصاحبة بدم أو ورم في الأطراف.


ولتجنب كل هذا تنصح دكتورة ايناس بالحفاظ على تدفئة الجلد، وعدم التعرض لتيارات باردة، كما أن الماء البادر قد يسبب تورما في الأصابع، ولابد من الحفاظ على نظافة الجلد وعدم تلوثه كى لا يصاب النسيج الخلوى بالتهاب يسبب تورم واحمرار الأطراف، ويمكن تناول مشروب من الشوفان يوميا ليمد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها خلال فصل الشتاء، ومشروب البليلة، كما أن الحلبة تدفئ الجسم جدا وممكن إضافة بعض الشمر واليانسون البسيط لها لتجنب رائحتها غير المستحبة.


وتقدم دكتورة ايناس مجموعة من الوصفات لنضارة الجلد، وحمايته من الجفاف أثناء الشتاء


منقوع الكثيرا

ضعى قطعة من الكثيرا في نصف كوب ماء مغلى واتركيه حتى يبرد 

أضيفى اليه 2 ملعقة جلسرين

خذى منه قطرات على يدك، ودلكي به المناطق الخشنة، حيث إنه يطري الجلد، ويكسبه نعومة.


منقوع الشوفان

المكونات

ملعقة شوفان

نصف كوب ماء مغلى

يضاف اليهما 2 ملعقة جلسرين

دلكى به المناطق الخشنة


منقوع جنين القمح

المكونات

ملعقة جنين القمح

نصف كوب ماء مغلى

يضاف اليهما 2 ملعقة جلسرين

دلكى به المناطق الخشنة


زيت اللوز والزيتون

امزجي كميات متساوية من زيت اللوز وزيت الزيتون مع زيت الجوجوبا، ودلكي بها المناطق الخشنة والجافة.


أطعمة لنضارة بشرتك

وتنصحك دكتورة داليا بتناول الخضراوات لتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجلد، وكذلك تناول الزبادى، ومنتجات الألبان، مع ضرورة الحفاظ على النظافة لعدم إصابة الجلد بأي بكتيريا وتمكينها من الجسم أثناء انخفاض درجة الحرارة.
الجريدة الرسمية