رئيس التحرير
عصام كامل

سفير الاتحاد الأوربي: لم نعلن مطلقًا أن ما حدث في مصر انقلاب

جيمس موران رئيس وفد
جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوربي في مصر

أكد جيمس موران سفير الاتحاد الأوربي في مصر بوضوح أن الاتحاد الأوربي لم يعلن مطلقا أن ما حدث في مصر انقلاب مشيرا إلى أن الاتحاد أصدر تصريحا يوم ٢١ أغسطس الماضى عن اجتماع وزراء خارجيته أوضح فيه موقفه بجلاء.


وقال موران إننا مستمرون في الرغبة في رؤية عملية شاملة للجميع في مصر ونامل أن يتم تحقيق ذلك في النهاية.

وكان جيمس موران يرد بذلك خلال لقاء مع عدد من الصحفيين اليوم على ما يتردد عن اعتبار الاتحاد الأوربي أو بعض دوله ما حدث في مصر بأنه انقلاب.

وحول ما إذا كانت الوعود التي تم تقديمها في اجتماعات مجموعة العمل في نوفمبر العام الماضى لمساعدة مصر بخمسة مليارات يورو سيتم الوفاء بها بعد الانتخابات القادمة في مصر قال موران أن بعضا من هذه الوعود تم الوفاء بها كما أن بنك الاستثمار الأوربي قدم أيضًا جزءا من تلك الوعود في قرض بستمائة مليون يورو لخط المترو الجديد.

وتوقع أن يقوم بنك التنمية وإعادة الاعمار الأوربي في العام المقبل بتقديم الجزء الخاص به من المساهمات وبالطبع فان السير في خريطة طريق وعودة الأمور إلى أوضاع شبه طبيعية يساعد في التشجيع للقيام بتلك الخطوات.. ولكن الاتحاد أوربي في الوقت الحالى يسير في اتجاه الوفاء بتلك الوعود.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن وصف جهود الاتحاد الأوربي في المصالحة بأنها فشلت وأسباب ذلك وإمكانية اعادة المحاولة قال موران أن أطرافا كثيرة طلبت من الاتحاد الأوربي القيام بجهود المصالحة سواء اطراف عسكرية أو مدنية خاصة في الاوقات الصعبة التي مرت في يوليو الماضى حيث كانت الأمور متصاعدة.. وقد استجبنا لتلك الدعوات بنية حسنة جيدة للقيام بكل ما يمكن فعله ولكن المحاولات لم تسر بشكل جيد

وأضاف ولكن لدينا انطباع باننا كصديق حاولنا كل ما نستطيع فعله للاستجابة لطلبات أصدقائنا مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ذلك تحدى صعب ومعقد واستثنائي وكلنا نعلم ذلك.

وأكد السفير جيمس موران أن " الأمر يتطلب من المصريين حل وسط تاريخى " لتحقيق هذا الهدف وهو المصالحة.. وقال أنه لا يعرف إذا كان ذلك الأمر سيكون ممكنا في المستقبل القريب أو البعيد ام لا ولكن في يوم ما لابد أن تصل أن تصلوا لهذا الحل الوسط التاريخى الذي سيتم فقط من خل المصريين.. والأطراف الاخرى ستساعد إذا رغب كل المصريين في ذلك..وفى الوقت الراهن فانا فعلنا كل ما نستطيع ونامل الافضل لمصر وان يجلس الجميع لمائدة الحوار وهذا ما نعنيه بالشمولية.
الجريدة الرسمية