رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدفاع الفرنسى السابق: العمليات في أفريقيا الوسطى تستغرق ما يقرب من عام

وزير الدفاع الفرنسى
وزير الدفاع الفرنسى السابق جيرار لونجيه

قال وزير الدفاع الفرنسى السابق جيرار لونجيه إن العمليات العسكرية التي تقوم بها بلاده حاليا في جمهورية أفريقيا الوسطى ستستغرق ما يقرب من عام "على الأقل"، وذلك على عكس ما تؤكد عليه الحومة الحالية والتي حددت زمن التدخل بستة أشهر.


وأضاف السيناتور اليمينى لونجيه – في تصريحات إعلامية اليوم الخميس - أنه من الضرورى الإعلان عن أن العمليات ستستغرق وقتا، حتى وإن كانت في نهاية المطاف لن تستمر طويلا، إذ أنه عند القول بأنه سيتم الانسحاب في وقت مبكر آنذاك يكون للخصم الفرصة لإعادة تنظيم نفسه.

وأوضح لونجيه أنه يتعين على الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند أن يقول وببساطة إن باريس ستواصل العمليات "طالما لم يتم إنجاز المهمة".. مشيرا إلى أن التدخل العسكري الفرنسى في أفريقيا الوسطى سيتستمر نحو عام على الأقل.."ففى تشاد، تواصلت العمليات لنحو عشرين عاما".

وفى السياق ذاته.. انتقد برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسى الأسبق غياب الاتحاد الأوربي بشأن التدخل العسكري في أفريقيا الوسطى.. معربا عن فخره لكون بلاده في الصدارة لمنع وقوع مذبحة كما حدث في رواندا من ذى قبل.

وأعرب كوشنير عن إعتقاده بأن هناك حاجة إلى زيادة عدد العسكريين المنتشرين في بانجى.. وتساءل عما إذا كانت أوربا ستقوم بذلك لمساعدة فرنسا.
الجريدة الرسمية