رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تعاون بين مصر وإيطاليا لدعم "الزراعة" بـ 54.5 مليون جنيه

فيتو

أكد منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن قطاع التصنيع الزراعى يمثل أحد القطاعات الاستراتيجية والواعدة في الاقتصاد ويساهم بأكثر من 18% من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى وتبلغ استثماراته 60 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة لتوسيع نطاق صادرات هذا القطاع ما يزيد من فرص الاستثمار الزراعى وخلق المزيد من فرص العمل وزيادة معدلات النمو الاقتصادى.


جاء ذلك خلال ترأس الوزير لأول اجتماع للجنة التسيير الخاصة "بمبادرة التجارة الخضراء" والتي يتم تنفيذها في إطار الاتفاق الثنائى لبرنامج مبادلة الديون بين الحكومتين المصرية والإيطالية وبتمويل 54 مليونا و900 ألف جنيه بمشاركة هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو "ووزارات الصناعة والزراعة والنقل والتعاون الدولى بالإضافة إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

حضر اللقاء موريزيو ماسارى سفير إيطاليا بالقاهرة، وجيوفانا سيلجى ممثلة هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالقاهرة (اليونيدو ).

وقال عبدالنور إن المشروع يدعم التبادل التجارى في السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوربي عبر إيطاليا ويضمن الارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتحسين مستوى مطابقة المنتجات الزراعية المصرية للمعايير الأوربية، مشيرًا إلى أن المبادرة تنطوى على أربعة محاور رئيسية تتضمن إنشاء نظام وطنى للجودة وتعزيز تكامل الخدمات اللوجيستية وخدمات النقل وتعبئة الموارد المالية في قطاع التصنيع الزراعى، فضلًا عن تحسن مستوى نفاد السلع الزراعية المصرية للأسواق الأوربية.

وأشار عبد النور أن قطاع الزراعة في مصر يعمل به أكثر من 8 آلاف مصنع بعمالة تصل إلى 6 ملايين عامل، مشيرًا إلى أن صادرات مصر من المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة بلغت 3 مليارات و700 مليون جنيه هذا العام.
الجريدة الرسمية