رئيس التحرير
عصام كامل

"الاجتماعي للتنمية" ينظم معرض "تراثنا" لمنتجات الحرف اليدوية

منير فخري عبد النور
منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة

يفتتح  منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة، يوم السبت المقبل، معرض "تراثنا" الذي ينظمه الصندوق الاجتماعى للتنمية بالتعاون مع سفارة الهند.


ويشهد الافتتاح  غادة والى الأمين العام للصندوق الاجتماعى وأفديب سورى سفير الهند ولفيف من كبار الشخصيات.

ويشارك في المعرض تسعة جمعيات أهلية وأكثر من 45 مشروع من المشروعات المتخصصة في منتجات الحرف اليدوية المصرية، ومنها "سجاد وكليم وجوبلان يدوي، تحف، شنط حريمي، منتجات سيوة، شموع، تللي، أباجورات، مشغولات يدوية ومفروشات، مصنوعات خشبية ومنتجات حجازة، مصنوعات جلدية، مجوهرات، لوحات من الرمال، خزف، نحاسيات، منتجات أخميم، لوحات، صدف، رفايع من البامبو".

ويهدف المعرض إلى إتاحة العديد من المنتجات والمصنوعات التراثية المتميزة للزائرين بأسعار تنافسية بهدف زيادة الوعي بها وإتاحة فرص تسويقية متميزة للمشروعات العاملة فيها.

وأكدت غادة والي الأمين العام للصندوق الاجتماعى، أن المعرض يأتى في إطار  إستراتيجية الصندوق لدعم المشروعات الصغيرة وتقديم الخدمات التسويقية والترويجية للمشروعات المتميزة.

وأضافت أن اهتمام الصندوق بصناعات التراث المصري ودعم وتطوير قطاع الصناعات التقليدية ليس لكونها تراثًا ثقافيًا أو حضاريًا  يجب الحفاظ عليه فحسب، وإنما أيضا إلى أهميته باعتباره من القطاعات الصناعية المهمة والملائمة للتمويل كمشروعات صغيرة أو متناهية في الصغر وأيضا للمساهمة في التغلب على قضايا التشغيل لاعتماده بشكل كبير على التصنيع اليدوي.

 وأضاف السفير سوري بأن المعرض الذي سينظم بمنزله يعد نموذجًا للتعاون المستمر بين الهند ومصر في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو مجال حيوي بالنسبة للدول النامية.

وكان بنك تنمية الصناعات الصغيرة في الهند وقع مؤخرا مذكرة تفاهم ثلاثية مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والبنك الدولي يقدم بموجبها البنك والجهات التي تعمل معه الخدمات الاستشارية لمدة ثلاث سنوات، إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى جانب إنشاء نظام ضمان ائتماني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في مصر.

وأثبتت الهند أنها إحدى الدول الرائدة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وينظم المعرض يوم السبت 14 ديسمبر من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً بمنزل السفير الهندي في 19 شارع محمد مظهر بالزمالك.
الجريدة الرسمية