رئيس التحرير
عصام كامل

عضو بلجنة "العشرة": لفظ "حكومتها مدنية" يرادف "حكمها مدني"

الدكتور صلاح الدين
الدكتور صلاح الدين فوزي، عضو لجنة العشرة لصياغة الدستور

قال الدكتور صلاح الدين فوزى، أستاذ القانون العام بجامعة المنصورة، وعضو لجنة الخبراء "العشرة"، التي أعدت التعديلات الأولية على دستور 2012، إن لفظ "حكومتها مدنية" الذي تم إدراجه في ديباجة الدستور، يعد أكثر دقة في الاستخدام الاصطلاحى من لفظ "حكمها مدنى"، نظرا لوجود تفسيرات عديدة للأخير قد تثير جدلا.


وأوضح فوزى، خلال مذكرة قانونية أعدها لتوضيح ما أثير بشأن لفظى "حكمها مدنى وحكومتها مدنية " - حصلت "فيتو" على نسخة منها - أن "كلمة الحكومة في الدساتير لها أكثر من معنى؛ حيث يشار إليها من زاوية التشكيل بحيث تشمل مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، كما يقصد بها في تعريف متسع للفظ، أنها مجموع السلطات المديرة للدولة وشئونها".

وأضاف فوزي، "إلى جانب أن الحكومة في تعريف آخر يقصد بها الحكومة التنفيذية بفرعيها رئيس الدولة ومجلس الوزراء، وفى معنى آخر يقصد بها مجلس الوزراء فقط. منوها: معنى كلمة حكومة يأتى مرادفا للحكم وأسلوبه".

وأشار في مذكرته إلى أن المقصود من لفظ "حكومتها مدنية" هو ألا تكون الحكومة حكومة جنرالات عسكرية كلها أو على الأقل في أغلبها أو حكومة آيات الله (مشايخ) أو أغلبها يكون منهم؛ بحيث لا تكون الصفة الغالبة على الحكومة "غير مدنية".
الجريدة الرسمية