رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب أمريكي يشرح "دبلوماسية أوباما البراجماتية"

الكاتب الأمريكي ديفيد
الكاتب الأمريكي ديفيد اجناتيوس


وصف الكاتب الأمريكي ديفيد اجناتيوس دبلوماسية الرئيس باراك أوباما بالبراجماتية التي لا هوادة فيها.

وأشار الكاتب في مقاله بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الخميس، إلى أن أمريكا حالت خلال العام 2013 إعادة دبلوماسية برجامتية، بعد عشر سنوات من الإحباط بسبب الحرب. 

وأضاف أن أوباما يستخدم نهجا عمليا لا هوادة فيه، "وهذا يذكرنا بصفقة هنري كيسنجر وجيمس بيكر". متابعا: حلال العام الماضي حيكت مكائد دبلوماسية سرية مذهلة ومربكة في بعض الأحيان وعمل أوباما ووزير الخارجية جون كيري على فتح الأبواب لخلق فرص لتسوية للنزاعات المستعصية في الشرق الأوسط.

وأوضح الكاتب أن الاتفاق النووي الإيراني مثال على برجماتية أوباما الذي استعد لملاقاة الخصوم السابقين للانخراط والتعاون، معتبرا أن مفاوضات أوباما مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني جعلت الأمور في السياسة بين البلدين تختلف، مع وجود أمل في اتفاق جدي بشأن النووي الإيراني.

وانتقل الكاتب إلى جهود كيري لحل القضية الفلسطينية، ووصف اجناتيوس عمل كيري بمكعب روبيك للدبلوماسية لحل المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية والعمل على قيام دولة فلسطينية.

ونوه الكاتب لتغير موقف الإدارة الأمريكية تجاه سوريا بدءا من قرار تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة، ثم اختلال الموقف بسيطرة الجهاديين على المشهد. 

ورأى الكاتب أن موقف بلاده من مصر وهو مجال آخر لسياسة الإدارة الأمريكية التي ظلت تدعم جماعة الإخوان لفترة طويلة، مضيفا: رفض معظم المصريين للجماعة وبعد أشهر من الهراء بدت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة إدراك الواقع وعمل مصر مع أصدقائها السعودية والإمارات العربية المتحدة لتحقيق الاستقرار لاقتصادها والدفع مرة أخرى نحو حكومة مدنية.
الجريدة الرسمية