رئيس التحرير
عصام كامل

المتظاهرون يعيدون إقامة المتاريس بميدان الاستقلال في كييف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعاد المتظاهرون في ميدان الاستقلال بوسط العاصمة الأوكرانية كييف إقامة المتاريس حول الميدان التي أزالها رجال الشرطة الليلة الماضية. 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في بيان له مساء اليوم الأربعاء، دعوته إلى ممثلي كافة القوى السياسية ورجال الدين والأوساط الاجتماعية إلى حوار وطني من أجل التوصل إلى حل وسط.

وتطرق قائلا: "أدعو المعارضة إلى عدم رفض الحوار، وتجنب السير في طريق المجابهة والإنذارات"، مضيفا أن "السبيل الممكن الوحيد هو سبيل المصالحة والتفاهم. ويجب أن تأتي أعمال كافة الأطراف في إطار القانون والدستور الأوكراني حصرا". 

ووعد يانوكوفيتش بأنه سيبذل كل ما في وسعه من أجل ضمان عمل أجهزة الدولة بشكل طبيعي وحماية حقوق ومصالح المواطنين وضمان الأمن والهدوء في البلاد.

ويعمل المتظاهرون على تعزيز المتاريس تحسبا لقيام رجال الأمن بإزالتها من جديد. ولم تستبعد وزارة الداخلية إعادة رجال الأمن إلى الميدان لإزالة المتاريس في حال توجهت السلطات القضائية إلى الداخلية بطلب بهذا الخصوص. 

من جهته، دعا عضو البرلمان، القيادي في حزب "باتكيفشينا"، "الوطن" المعارض الكسندر تورتشينوف المسؤولين في الشرطة إلى عدم تنفيذ ما وصفه بـ "أوامر إجرامية" وإلى حماية البلاد والمواطنين. 

من جانبه، شدد رئيس الوزراء نيقولاي أزاروف من جديد على أنه لن يكون هناك تفريق المتظاهرين بالقوة، داعيا إلى حل كل القضايا بهدوء، مشيرا إلى عدم وجود أي مشكلة لا يمكن التوصل إلى التفاهم بشأنها. 

الجريدة الرسمية