رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب سورى يفوز بجائزة "نجيب محفوظ" للأدب

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

منح دار نشر الجامعة الأمريكية، جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2013، للكاتب السورى خالد خليفة، عن روايته "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة".

وقام عميد الجامعة بالقاهرة الدكتور عمرو شعراوى، بتسليم الجائزة إلى الفائز الذي اختير بإجماع من أعضاء لجنة التحكيم، وهم الدكتورة تحية عبد الناصر، وشيرين أبو النجا، ومنى طلبة، وحسين حمودة، وعبده وازن.

وحضر حفل توزيع الجائزة الذي أقيم في القاعة الشرقية، بحرم الجامعة الأمريكية، أمس الأربعاء، العديد من الكتاب والشخصيات البارزة في مجال الثقافة.

وأبدى أعضاء لجنة التحكيم إعجابهم بالرواية الفائزة بقولهم، "إنها تعبر عن مشهد سوريا المعاصر، حيث تسرد في محتواها الخوف والتطرف والاستبداد، إضافة إلى امتيازها في عرض رؤية بديعة لأشلاء أسرة عربية أدماها العنف السياسي".

والجدير بالذكر أن خالد خليفة، ألف 4 روايات منها حارس الخديعة عام 1993، ودفاتر القرباط، ومديح الكراهية.

وفى السياق ذاته، احتفلت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بصدور الترجمة الإنجليزية للرواية الفائزة بجائزة نجيب محفوظ للعام الماضى " بيت الديب" لعزت القمحاوى، وبصدور 3 طبعات بغلاف ورقى لأعمال الأديب نجيب محفوظ " القاهره الجديدة"، وأحلام فترة النقاهة، وثلاث روايات مصرية قديمة، وهى عبث الأقدار، ورادوبيس، وكفاح طيبة، وأيضًا بصدور الترجمة الإنجليزية لرواية حمدى الجزار"لذات سرية".

تعد دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي أطلقت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائى عام 1996، الناشرة الرئيسية لأعمال محفوظ باللغة الإنجليزية لأكثر من عشرين عاما، والمالكة لحقوق النشر لأكثر من 600 طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال الأديب.
الجريدة الرسمية