رئيس التحرير
عصام كامل

بيت عزاء في غزة للزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

أقامت مؤسسة بيت الحكمة بغزة بالتعاون مع مكتب ممثلية جنوب أفريقيا بفلسطين اليوم الأربعاء بيت عزاء بمدينة غزة لرئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا الذي توفي يوم الخميس الماضي عن عمر يناهز 95 عاما.

وقدم نواب في المجلس التشريعي وشخصيات سياسية وأهلية وقيادات الفصائل ونشطاء في المجتمع المدني في قطاع غزة واجب العزاء لدولة جنوب أفريقيا، معددين مناقب مانديلا ومشيدين بدوره في دعم القضية الفلسطينية.

وقال النائب الأول في المجلس التشريعي أحمد بحر: "أتقدم بالتعزية القلبية الحارة باسم شعبي وإخواني في المجلس التشريعي لدولة جنوب أفريقيا بفقدانهم الراحل البطل نلسون مانديلا الذي سطر معاني الحرية والكرامة والنضال".

وأضاف بحر "في هذه اللحظات نودع الرجل الذي أمضي 25 عاما في سجون الاحتلال وانتصر في النهاية ليكون قدوة ليس فقط لجنوب أفريقيا بل للعالم أجمع".

بدوره، قدم نائب رئيس الحكومة بغزة زياد الظاظا تعازيه الحارة لشعب جنوب أفريقيا بوفاة مانديلا، لافتا إلى أنه كان صاحب أقوى شخصية مقاومة عنصرية لنيل الحرية والكرامة.

وقال أمين سر الهيئة القيادية في حركة فتح إبراهيم أبو النجا أن "هذه اللحظات قاسية على نفوس المناضلين جميعا لفقدانهم مانديلا الذي استلهمت الشعوب كافة من صموده وتحديه وأسراره بضرورة إنهاء ومقاومة سياسة الفصل العنصري".

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رباح مهنا إن "الشعبيين الفلسطيني والجنوب أفريقي كلاهما واجه عنصرية وظلم واحتلال ومضايقات واعتقالات، ولذلك سنستمر على طريق الراحل حتى نيل تحريرنا".
الجريدة الرسمية