رئيس التحرير
عصام كامل

تناول البروكلي والكرنب والبطاطا يقى من السرطان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


النظام الغذائى السليم أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتعزيز الصحة، والحماية من السرطان لما تحتويه بعض الأطعمة من بعض العناصر التي تحارب الخلايا السرطانية، وتمنع تكونها، أو تقلل حجم الورم. 

البروكلي والكرنب 

وتؤكد خبيرة التغذية ديف جروتو أن البروكلي والكرنب يحتويان على عناصر كيميائية تسمى الإندول -3 والكربينول، والتي يمكنها مكافحة سرطان الثدي. كما تحتوى أيضا على "سالفورافان" العنصر الكيميائي النباتي، وهو يساعد في منع بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم، وأيضا يعمل على الحث على إنتاج بعض الإنزيمات التي يمكنها تعطيل الشوارد الحرة والمواد المسببة للسرطان. 

اللفت

ويحتوي على أندولات، ومركبات النيتروجين التي تساعد في وقف تحويل بعض الآفات إلى الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على ايزوثيوسيانيتس، وهو من المواد الكيميائية النباتية التي تمنع نمو الأورام ومنع المواد المسببة للسرطان من الوصول إلى أهدافها.


البطاطا

البطاطا تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للسرطان، بما في ذلك بيتا كاروتين، والتي تحمي الحمض النووي في نواة الخلية من المواد الكيميائية المسببة للسرطان خارج الغشاء النووي.


الأفوكادو

الأفوكادو غني بالجلوتاثيون، ومضادات الأكسدة القوية التي تهاجم الشوارد الحرة في الجسم عن طريق منع امتصاص الأمعاء للدهون، كما أنها تزود الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، كما أنها تعد مصدرا قويا للبيتا كاروتين، ويعتقد العلماء أن الأفوكادو مفيد أيضا في علاج التهاب الكبد الفيروسي الذي يسبب سرطان الكبد.
الجريدة الرسمية