رئيس التحرير
عصام كامل

البريد: خطة شاملة لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية

الدكتور أشرف جمال
الدكتور أشرف جمال الدين

قال المشاركون في ندوة التجارة الإلكترونية، اليوم الأربعاء، إن هناك فرصا كبيرة أمام المجتمع المصري لزيادة حجم التجارة الإلكترونية خلال السنوات المقبلة. 

وأكد أشرف جمال الدين رئيس الهيئة القومية للبريد، أن التجارة الإلكترونية كانت السبيل الوحيد لمواجهة تراجع خدمات البريد العادي، منوها إلى أن البريد يمتلك كل المقومات الخاصة لإنجاح التجارة الإلكترونية، خاصة فيما يتعلق بمكاتب البريد المنتشرة على مستوى محافظات مصر، إلى جانب الدور الاجتماعي للبريد، المتمثل في دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. 

وأشار إلى أن هيئة البريد تعد خطة لاستغلال المكاتب بالاتفاق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، للتسويق لمنتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، عن طريق الموقع الإلكتروني للبريد، ويتم استلام والتسليم عن طريق مكاتب الهيئة. 

وتابع، "إطلاق كارت الفيزا كان أهم العوامل للشروع في تنفيذ هذه المنظومة الجديدة، بحيث يمكن تسهيل إجراءات الدفع وتسويق المنتجات بشكل سهل". 

وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه انتشار خدمات التجارة الإلكترونية على رأسها عمليات تأمين المواقع التي تقدم تلك الخدمات.

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن حجم التجارة الإلكترونية في مصر ١٨٠٠ مليون جنيه العام الماضي ٢٠١٢، مشيرا إلى أنه رقم ضئيل مقابل حجم التجارة الإلكترونية في فرنسا العام الماضي والتي بلغت ٤٥ مليار دولار. 

الجريدة الرسمية