رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح متحف عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين

طه حسين
طه حسين

افتتح الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة، والدكتور صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية متحف عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين بعد الانتهاء من تطويره.


وقال المليجى إن عميد الأدب العربى طه حسين رمز من رموز الحركة الثقافية المصرية وأشهر من حمل شعلة التنوير بها، حتى صار أيقونة للإبداع وللتحدى، وهو ما يجعل من منزله الشهير بفيلا رامتان (متحف طه حسين) سجلا تاريخيا وثقافيا غاية فى الأهمية لمن أراد أن يرى حياة طه حسين، إذ حفظت لنا جنبات المتحف ذكرياته وأهم مراحل حياته.

وتابع: ترك لنا طه حسين فيها كتبا ومخطوطات وصورا وأوسمة ونياشين تحكى قصة كفاحه وتؤرخ الثقافة العربية فى مصر خلال حقبة طويلة من الزمن.

وأضاف قائلا إننا اليوم ونحن نفتتح هذا الصرح العظيم نستشعر جميعاً مدى احتياج الوطن لمثل هذه الرموز من المبدعين والأدباء والفنانين والمفكرين لينيروا لنا الطريق ويكونوا لنا القدوة والمثل فى حب الوطن وعشق ثراه، لذا أحيى كل من ساهم فى هذا العمل المتميز حتى يظهر بهذا المستوى الرائع حفاظاً على تراث هذا العبقرى والمبدع الخالد طه حسين وحتى يصير منارة للفكر والثقافة والفنون كما كان أيام حياته.

واستطرد: وسيظل كما أراد، فمصر دائماً وفية لأبنائها العظماء الذين أخلصوا لها فى مختلف الميادين، كما أن الحفاظ على هذا التراث الإبداعى والإنسانى الرفيع هو أيضاً حق أصيل للأجيال القادمة يستمدون منه الدافع والحافز لمواصلة المسيرة والحفاظ على هذا التاريخ من الريادة فى مسيرة الحضارة والثقافة العاليمة دون تفريط فى الشخصية المصرية الأصيلة.
الجريدة الرسمية