رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب أمريكى: الشاطر والمعزول يستحقان قمة القائمة السوداء عالميا

 الشاطر والرئيس المعزول
الشاطر والرئيس المعزول

قال "مارك لينش"، أستاذ العلوم السياسية والشئون الدولية بجامعة "جورج واشنطن"، الأمريكية إنه لا أحد في الشرق الأوسط يستحق أن يكون من قائمة الشخصيات الرائدة باستطلاع مجلة فورين بوليسي الأمريكية.


وألمح لينش إلى استبعاد وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي من قائمة فورين بوليسي على الرغم من شعبيته الكبيرة لدى المصريين، وتأثيره الواضح في المسار السياسي للبلاد، بالإضافة إلى أن خيرت الشاطر والرئيس المعزول محمد مرسي يجب أن يكونوا على القائمة السوداء لأنهما فشلا في الفرصة التاريخية التي أعطيت لهما بالحكم".

أضاف لينش قائلًا: "نلقي نظرة على الشرق الأوسط في الوقت الراهن سنجد حالته في غاية السوء سواء حال العملية السياسية في مصر أو الوضع في ليبيا واليمن وحالة التشرذم التي تعاني منها عموم الدول العربية".

تابع:" الحالة السيئة طالت تونس كما تعانى دول الخليج من تضييق الخناق، بالإضافة إلى الوضع الكارثي في سوريا الذي يعد ثقبا أسود في قلب بلاد الشام، للمأساة الإنسانية وتأثير الأزمة السورية على الدول الجوار، بالإضافة إلى العنف المتصاعد في العراق".

وأضاف لينش: لا أحد من القادة السياسيين العرب حقق أي نجاح يذكر خلال هذا العام، فقطر فشلت أن تكون رائدة إقليمية، وتراجع دور الشيخ حمد وتولي ابنه الحكم بدلًا منه لأسباب غامضة، وأيضا رئيس الوزراء التركي لا يستحق أن يكون من الشخصيات الرائدة لفشل سياسته الخارجية، وتنامي الاستبداد وقمع الاحتجاجات الداخلية للبلاد".

وتابع: لا يوجد أحد من شخصيات جماعة الإخوان المسلمين يستحق أن يكون بالقائمة ولا خيرت الشاطر في مصر ولا الغنوشي في تونس".

الجريدة الرسمية