رئيس التحرير
عصام كامل

علمي طفلك حب القراءة

فيتو

أحيانا يجد الآباء والأمهات صعوبة لكي يصبح أطفالهم مستمتعون بالقراءة، التي يهملها نسبة كبيرة من الأطفال، ولكن هناك القليل من الإستراتيجيات البسيطة التي تقدمها مجلة women health والتي تجعل طفلك مستمتعا بالقراءة:


1- اقرئي مع طفلك
الآباء الذين يميلون إلى مشاهدة التليفزيون كل ليلة غالبا لا ينجحون في استمالة أطفالهم للقراءة بالمقارنة بالآباء الذين يقضون ليلتهم في الاسترخاء وقراءة مجلة أو كتاب، فاذا قام الآباء بمشاركة أبنائهم في القراءة سيصبح الموضوع ممتعا جدا وأكثر إثارة.
ويجب أن تشاركي طفلك قراءة كتاب قبل النوم فهذه تعتبر طريقة فعالة لتشجيع طفلك على القراءة.

2- شجعي طفلك على توسيع مداركه
يجب السماح للطلاب بقراءة الكتب البسيطة وهذا يساعد في تقوية المفاهيم لديهم والنظر إلى القراءة على أنها عملية ممتعة، ومن المهم أيضا تشجيع الطلاب على قراءة ومعالجة المواد التي تكون أعلى بكثير من قدراتهم حتى لو لم يفهموا محتواها جيدا فهذا سيكون دافعا لهم لإكمال الكتاب ومحاولة فهمة.

3- استخدمي المكافآت
من الطرق الفعالة للتشجيع على القراءة هي وضع المكافآت، فمن المهم كبداية مكافأة طفلك عند قيامه بتخصيص وقت للقراءة، لترتبط القراءة معه بشعور جميل وهو شعور المكافأة.

4- الاستفادة من برامج المدرسة
بعض المدارس تكافئ الطلاب بالإعفاء من الواجبات المدرسية مقابل قراءة كتاب أسبوعيا، فإذا كانت مدرسة طفلك من هذه النوعية فعليكِ الاستفادة من ذلك، أما إذا كانت المدرسة لا تدعم ذلك فعليكِ خلق برنامج خاص لطفلك يساعده على القراءة.
الجريدة الرسمية