رئيس التحرير
عصام كامل

«الدعاة المستقلة» تشيد باقتراح «الأوقاف» بحل الجمعيات الحاملة لاسم الأزهر

الشيخ محمد البسطويسي،
الشيخ محمد البسطويسي، رئيس «نقابة الدعاة المستقلة»

أشاد الشيخ محمد البسطويسي، رئيس «نقابة الدعاة المستقلة»، بمطالبة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بحل جميع الجهات والهيئات والمكاتب التي تحمل اسم الأزهر، دون اعتماد من الدكتور أحمد الطيب، لأن بعضها أنشئ ضرارا للأزهر الشريف، وبعضها لمكاسب خاصة.

وقال البسطويسي، في تصريح خاص لــ«فيتو»، إن« بعض من الجمعيات التي تحمل اسم الأزهر، تحقق مكاسب مادية من هذا الاسم، وأنه لا يجب إطلاق اسم الأزهر على جمعية أو مؤسسة».

وطالب محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في بيان أمس الثلاثاء، بحل جميع الجهات والهيئات والمكاتب التي تحمل اسم الأزهر، دون اعتماد من الإمام الأكبر، لأن بعضها أنشئ ضرارا للأزهر الشريف وبعضها لمكاسب خاصة.

وقال «جمعة»، إن مؤسسات الأزهر الرسمية هي مشيخة الأزهر، وهيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، تضاف إليها المؤسسات التي تنضوي رسميا أو أدبيا تحت مظلته، وهى في الجانب الرسمي جامعة الأزهر، وقطاع المعاهد الأزهرية، وفى الجانب الأدبي والمعنوي وزارة الأوقاف، ودار الإفتاء، والرابطة العالمية لخريجي الأزهر، والأروقة الأزهرية.

وأضاف: «ما عدا ذلك من هيئات أو مكاتب أو جمعيات أو جبهات، لا علاقة للأزهر الشريف بها، لأن بعض الجهات التي تحمل اسم الأزهر أنشئت، أو صارت بعد نشأتها تمثل إضرارا بالأزهر الشريف، لسيطرة جماعات واتجاهات فكرية أو سياسية عليها كالحال الذي عليه جبهة علماء الأزهر الآن، والتي تطلق بين الحين والآخر تصريحات ومواقف لا علاقة للأزهر بها، كما أن بعضها يعمل على استغلال اسم الأزهر لمكاسب مادية أو أدبية أو إعلامية، ونحذر هؤلاء من استغلال اسم الأزهر وإن تظاهروا بالدفاع».


الجريدة الرسمية