رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. افتتاح معرض عالم "العرائس اليابانية" بمتحف محمود خليل

فيتو

افتتحت الدكتورة كامليا صبحي، وكيل أول وزارة الثقافة ومسئول العلاقات الخارجية، في حضور السفير الياباني بالقاهرة توشيرو سوزوكي، وعدد من المسئولين بقطاع الفنون والثقافة في البلدين، مساء اليوم الثلاثاء، معرض عالم العرائس اليابانية السكينة والجمال، وعرضا لطقوس الشاي الياباني والإيكيبانا بقاعة «أفق» بمتحف محمود خليل، حيث نظمت المعرض مؤسسة اليابان بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة وقطاع الفنون التشكيلية.


وقالت الدكتورة كاميليا في كلمته خلال المؤتمر، أن المعرض يعكس عراقة الفن الياباني، والعرائس تحمل معني التراث الياباني، وتتصل بعالم من السحر والجمال، كما يعكس الحياة اليومية في المجتمع الياباني.

وأشارت في تصريحات لـ"فيتو" على هامش المؤتمر أن تاريخ العرائس عريق، حيث أن عمرها أكبر من عمر المصريين الحاليين، بالإضافة إلى مهارة الصناعة والإتقان، في كل منتج، وهذه سمه تميز اليابانيين، كما أن الياباني يعمل عن حب ودقة.

وأشارت صبحي أن في مصر يوجد العرائس أيضا، لكن ليس بالتنوع الياباني، لاننا لم نعتني بان تكون منتج دائم، واتمني أن يتقن المصري عمله خلال الفترة القادمة.

أما صلاح المليجي رئس قطاع الفنون التشكيلية، فأكد خلال افتتاح المعرض، على أن إنتاج المعرض هو ثقافة حقيقية للمهتمين بالتراث، والتي حافظ عليها الفنان الياباني.

الجدير بالذكر أن المعرض يستمر حتى الثلاثين من ديسمبر الجاري، من الساعه العاشرة صباحا حتى التاسعه مساء.
الجريدة الرسمية