رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر: مطلب أفريقيا بمقعدين في مجلس الأمن "واضح وملح"

فيتو

جدد وزير الشئون الخارجية الجزائرى رمطان لعمامرة، اليوم الثلاثاء، مطالبة أفريقيا بمنحها مقعدين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أنه مطلب "واضح وملح".


وأوضح لعمامرة ـ فى مؤتمر صحفى عقده في ختام أعمال الملتقى رفيع المستوى حول السلم والأمن بأفريقيا الذي بدأ بالجزائر يوم الأحد الماضى واستمر ثلاثة أيام ـ أن التوافق الأفريقى يقضى بمطالبة المجموعة الدولية بمنح القارة الأفريقية مقعدين دائمين في مجلس الأمن بكافة الصلاحيات بما في ذلك حق النقض (الفيتو) وهذا المطلب واضح أمام المجموعة الدولية.

وشدد على جدية الطلب الأفريقى في هذا الشأن.. قائلا إن "الأفارقة يتفاوضون مع الآخرين بخصوص منحها مقعدين بالمجلس"، مبرزا في هذا السياق أن التركيبة الحالية للمجلس تخلو من تمثيل الدول الأفريقية به وذلك فيما يتعلق بالأعضاء الدائمين بخلاف بقية القارات.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الجزائرى أن أفريقيا مجندة بكل طاقاتها ووسائلها لحل الأزمة بجمهورية أفريقيا الوسطى وكانت السباقة في ذلك،

مشيرا إلى أن مجلس الأمن اتخذ قرارا يقضى بدعم القوات الأفريقية بالمنطقة بقوات إضافية وهو ما يتطابق تماما مع ممارسات الهيئة الأممية في هذا الشأن، وأبرز ـ بهذه المناسبة ـ أن الاتحاد الافريقى ناشد الحكومة الفرنسية التي ترابط قواتها العسكرية بجمهورية أفريقيا الوسطى لحماية المدنيين من حالة الفوضى وأعمال العنف التي تعيشها البلاد مؤخرا.

الجريدة الرسمية