رئيس التحرير
عصام كامل

"سوناطراك" الجزائرية تعلن تحقيق 31 كشفًا نفطيًا وغازيًا فى 2012

 عبد الحميد زرقين،
عبد الحميد زرقين، المدير العام لشركة سوناطراك

أعلن عبد الحميد زرقين، المدير العام لشركة سوناطراك (عملاق صناعة النفط الحكومية فى الجزائر) - أن الشركة حققت 31 كشفا نفطيا وغازيا فى العام الماضى.


وقال زرقين - فى تصريحات للإذاعة الجزائرية - إن 25 كشفا من إجمالى الاكتشافات المحققة العام الماضى نفذتها الشركة بوسائلها الخاصة فيما أنجزت الاكتشافات الأخرى بالشراكة مع شركات أجنبية.

وأضاف أنه طيلة 50 عاما الماضية تم استكشاف 30% من الأراضى الجزائرية فى مجال النفط والغاز وأن 70% الأخرى التى تشمل مناطق الشمال والبحر لم تستكشف بعد، مبديا تفاؤله بخصوص عمليات الاستكشاف والتنقيب المستقبلية.

ووصف زرقين احتياطى النفط والغاز الحالى للجزائر بالمتواضع، وقال: إن برنامج الإنتاج والاستثمار لسوناطراك خلال البرنامج الخماسى 2013-2017 يتضمن تأمين القدرات الإنتاجية والتى تتطلب "تكثيف القدرات البشرية والمادية والتى سيخصص لها 50% من القدرات الاستثمارية السنوية".

من ناحية أخرى، قال زرقين إن شركة سوناطراك وفية وملتزمة بكل العقود التى أبرمتها مع الشركاء والأجانب موضحًا أن "الجزائر لم تقلص من صادراتها الغازية على خلفية الاعتداء الإرهابى الأخير الذى استهدف المنشأة الغازية بمدنية بعين أميناس.

وأضاف أن الجزائر ملتزمة بالحفاظ على أمن المنشآت وسلامة الرعايا الأجانب والجزائريين حيث سيتم اتخاذ إجراءات أمنية جديدة ستنفذ بصرامة لأن الأمن أهم وسيلة لضمان تطوير المؤسسة والتى تحتوى على أكثر من 162 ألف عامل وأكثر من 100
فرع تعمل مع جميع الأجانب.

ويذكر أن الجزائر تنتج يوميا 1.45 مليون برميل من النفط و152 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعى تصدر منها 62 مليار متر مكعب وبلغت قيمة صادرات الجزائر من المحروقات العام الماضى نحو 72 مليار دولار.
الجريدة الرسمية